Atwasat

صحف القاهرة تبرز احتفالات مؤيدي السيسي بمؤشرات فوزه بالرئاسة

القاهرة - بوابة الوسط السبت 31 مايو 2014, 09:43 صباحا
WTV_Frequency

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح السبت احتفالات المصريين بالمؤشرات الأولية لنتائج الانتخابات الرئاسية التي أظهرت فوز المرشح عبدالفتاح السيسي بنسبة كبيرة على منافسه حمدين صباحي.

الأهـــرام:
من جانبها قالت صحيفة "الأهرام" إن المستشار علي عوض المستشار الدستوري للرئيس عدلي منصور أكد تمسك الرئيس ببدء ولاية الرئيس المنتخب فور إعلان لجنة الانتخابات الرئاسية النتائج النهائية الرسمية، وذلك التزامًا ببنود الدستور التي تحدد هذا الأمر.

ونفى علي عوض ما تردد عن احتمال تأجيل مراسم تسليم السلطة إلى حين الانتهاء من إعداد قانوني مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب. وأوضح أن منصور لن يعطِّل حلف الرئيس المنتخب اليمين الدستورية بسبب عدم صدور القانونين.

وأضافت أن رئاسة الجمهورية تضع في هذه الأثناء اللمسات الأخيرة على مراسم تنصيب الرئيس المنتخب، التي تتضمن أداء اليمين الدستورية أمام المحكمة الدستورية العليا بكامل هيئتها ثم يعقبه تسليم وتسلم السلطة بحضور عدد كبير من الملوك والرؤساء والشخصيات العامة المصرية البارزة.

ونقلت الصحيفة عن المستشار طارق شبل عضو الأمانة العامة للجنة الانتخابات الرئاسية أن الإعلان النهائي لنتيجة الاقتراع سيكون قبل الخامس من يونيو المقبل، وما زالت اللجنة تتلقى النتائج من اللجان العامة وتعكف على مراجعتها وتجميعها. ولم تتلق أية طعون من المرشحين لنظرها والفصل فيها حتى مثول الصحيفة للطبع.

وأشارت الصحيفة إلى أن فيلكس موتاتي رئيس بعثة تجمع الكوميسا (السوق المشتركة لدول جنوب وشرق أفريقيا) لمتابعة الانتخابات عقد مؤتمرًا صحفيًّا أمس أكد فيه أن عملية الاقتراع جرت في أجواء سلمية وهادئة ولم تشبها تجاوزات تُذكر، كما أشار إلى أن المرشحين المتنافسين حصلا على فرص متساوية في حملتيهما الانتخابية بوسائل الإعلام. وبالنسبة لاستئناف مصر أنشطتها في الاتحاد الأفريقي، قال موتاتي: "إن الانتخابات الرئاسية خطوة مهمة في هذا الصدد"، مشيرًا إلى أنه لم تكن هناك فجوة بين مصر والاتحاد في هذا الصدد خلال الفترة الماضية، بل ضرورة الالتزام بنصوص المواثيق التي وقَّعتها مصر.

وقالت الصحيفة إن مجلس الدولة حظر على الجهات الإدارية تحديد حد أقصى للسن للمتقدمين لشغل الوظائف العامة. وانتهى القضاء الإداري برئاسة المستشار سيد سلطان وعضوية المستشارين الدكتور حسن محمد هند وعادل فاروق نائبي رئيس المجلس إلى عدم قانونية قرار الجهة الإدارية والجامعات بتحديد سن معينة لشغل الوظيفة، وأن وضع شرط ألا يتجاوز المتقدم لشغل الوظيفة سنًّا معينة يعد مخالفًا للدستور الجديد للبلاد - مبدأ المساواة - وفاقدًا للأسس الموضوعية.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور عبدالله المغازي، الناطق الرسمي لحملة المشير عبدالفتاح السيسي أنه من المقرر أن يوجِّه المشير كلمة إلى الأمة بعد إعلان اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية النتيجة الرسمية للانتخابات، التي تظهر المؤشرات الأولية فوزه بها.

وقالت الصحيفة إن حملة المشير السيسي تقدَّمت بالشكر والتقدير إلى الشعب المصري العظيم، وقالت إن العبقرية الوطنية للشعب قد تجلت في المشاركة الإيجابية بالانتخابات الرئاسية لتختار مصر مستقبلها ولإنجاز استحقاق جديد في خارطة المستقبل، التي التقت عليها إرادة جموع المصريين، كأحد مكتسبات ثورتي 25 يناير و30 يونيو.

الجمهــورية:
ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية تلقت مساء أمس عدة طعون من المستشار القانوني للمرشح حمدين صباحي في عدد من اللجان الانتخابية.

ونقلت عن المستشار عبدالعزيز سالمان أمين عام اللجنة أن اللجنة تلقت نتائج الفرز من قضاة اللجان الفرعية البالغ عددها 14 ألف لجنة على مستوى الجمهورية. وتجري حاليًّا أعمال تجميعها وفحصها ومراجعتها قبل إعلانها بشكل نهائي الأربعاء المقبل.

وقررت اللجنة إعادة فرز أوراق اللجنة الفرعية رقم "1" برأس البر في محافظة دمياط بسبب خطأ في ستة أصوات.

وقامت لجنة شُكِّلت لهذا الغرض بإحضار بطاقات إبداء الرأي الخاصة باللجنة المذكورة لفرزها من جديد.

وقال محمد أوجار وزير حقوق الإنسان المغربي الأسبق رئيس بعثة الفرانكفونية لمتابعة الانتخابات الرئاسية: "إن الاقتراع جرى في بيئة متلائمة مع القانون ودون انتهاكات تؤثر في مصداقية العملية الانتخابية"، مشيرًا إلى أن الإجراءات التنفيذية اتسمت بالنزاهة والشفافية ومتوافقة مع المعايير الدولية.

وأشارت الصحيفة إلى أن بيانًا للمجلس القومي لحقوق الإنسان كشف أن المجلس تلقى 443 شكوى حول مخالفات وخروقات شابت العملية الانتخابية وأنه أرسل 300 منها بعد دراستها إلى "العليا للانتخابات الرئاسية" لاتخاذ قرار بشأنها، فيما تم حفظ باقي الشكاوى.

وأشار البيان إلى أن الإقبال كان متوسطًا وأن مشاركة المرأة غير مسبوقة.

وأكدت الصحيفة أن المشير عبدالفتاح السيسي تلقى برقيات تهنئة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة وميخائيل مارجيلوف رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الاتحاد الروسي.

وأشارت الصحيفة إلى أن احتفالات المصريين تواصلت بالمحافظات بفوز المشير عبدالفتاح السيسي وإن اتخذت شكلاً محدودًا نسبيًّا في القاهرة بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

وأكدت أن وزارة الداخلية أكدت أن المتابعة الأمنية لتحركات عناصر تنظيم الإخوان أسفرت عن رصد تجمعات محدودة لعدد من عناصره ببعض المحافظات قاموا خلالها بقطع الطرق وإطلاق الأعيرة النارية والخرطوش وزجاجات المولوتوف والشماريخ والألعاب النارية تجاه الأهالي وقوات الشرطة.

أخبـار اليـــوم:
قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية المستشار أنور العاصي أكد أنه سيتم الإعلان "رسميًّا" عن اسم رئيس مصر الجديد خلال اليومين المقبلين، وقال إن عمليات رصد النتائج وتجميعها واستخراج النتيجة العامة النهائية شارفت على الانتهاء.

وأكد أمين عام اللجنة المستشار د.عبدالعزيز سالمان أن الانتخابات لم تفقد شرعيتها بقرار مد الاقتراع ليوم ثالث وأن اللجنة بإصرارها على موقفها من تصويت المغتربين أحبطت محاولة لبطلان الانتخابات بادعاء تزويرها بتكرار التصويت.

وأضاف أنه لم يتم اتخاذ قرار حتى الآن في شأن الغرامات التي قررها القانون على المتخلفين عن التصويت.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة لم تسمها أن المشير عبدالفتاح السيسي ينوي تكليف المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء بتشكيل الحكومة الجديدة فور حلف اليمين الدستورية نهاية الأسبوع الجاري، وقالت إن تكليف محلب بتشكيل الحكومة سوف يستمر حتى إتمام الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وعلمت الصحيفة قيام المشير السيسي بتشكيل الأمانة العامة للشباب التابعة لرئاسة الجمهورية برئاسة الأمين العام للشباب د. حازم عبدالعاطي ومحمد مجدي المنسق العام للشباب بحملة المشير السيسي ومحمود بدر ممثل الشباب من حركة تمرد ومحمد بدران ممثل عن الطلبة ورئيس اتحاد طلبة جامعة القاهرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن حملة المشير عبدالفتاح السيسي أكدت أن المشير لم يدل بتصريحات لصحيفة "الصحيفة" الكويتية في عددها الصادر أمس، وقالت إن ما تم تناوله يأتي في إطار عبارات وكلمات سبق أن ذكرها المشير في لقاءات مختلفة مع جميع التيارات الفكرية والسياسية ورموز المجتمع خلال فترة الدعاية.

وقالت الصحيفة إن رئيس لجنة الخمسين لصياغة الدستور الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية عمرو موسى أكد ارتياح المصريين لعملية التصويت التي جرت في انتخابات الرئاسة وللنتائج الأولية التي تم إعلانها حتى الآن، مشيرًا إلى أن مصر تدخل بذلك عصر الجمهورية الثالثة ولديها دستور حر، مشيرًا إلى الشهادة التي أدلى بها رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لمتابعة الانتخابات الرئاسية والتي وصف فيها الانتخابات بأنها نظيفة.

وأكد موسى أن الدستور الجديد لم يدع إلى إقصاء أحد على عكس دستور 2012 الذي أقصى المئات من المصريين وحرمهم من حقوقهم السياسية. وقال: "إن الباب مفتوح أمام الجميع للمشاركة في العملية السياسية، لكن الإخوان هم الذين رفضوا المشاركة".

وأشارت الصحيفة إلى أن قائد الجيش الثالث الميداني اللواء أسامة عسكر، أكد التزام القوات المسلحة والجيش الثالث بالحياد التام خلال الانتخابات الرئاسية وذلك بشهادة الجميع.

وأضاف أنه حرص على عدم النزول إلى الشارع في السويس قبل أيام من الانتخابات للتأكيد على حياد القوات المسلحة الدائم.

الشـــأن الـــدولي:
وفي الشأن الدولي قالت صحيفة "الأهرام" إن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون دعا الرئيس القادم في مصر إلى سرعة العمل على جمع المصريين في روح من الحوار والتوافق بغية تحقيق الاستقرار والرخاء في البلاد.

وأضاف الأمين العام أن الأمم المتحدة على دراية بأن النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية لن يتم الإعلان عنها قبل أيام، وأنه بغض النظر عن النتيجة الرسمية، فإنه من المهم أن يولي الرئيس المقبل اهتمامًا مبكرًا وكاملاً لضم المجتمع المصري معًا في روح من الحوار ولم الشمل لتحقيق الاستقرار والرخاء في مصر.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ...
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم