Atwasat

كيري: الانتخابات الرئاسيّة في سورية "مهزلة"

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 15 مايو 2014, 07:47 مساء
WTV_Frequency

أعلن جون كيري وزير الخارجية الأميركي، اليوم، أن الولايات المتحدة والدول الداعمة للمعارضة السورية أجمعت على أنّ الانتخابات الرئاسية التي ينوي الرئيس الأسد إجراءها "مهزلة"، وأن هذه الدول أعربت عن استعدادها لمضاعفة الجهود لدعم المعارضة السورية.

ورغم عدم قطعه وعدًا بتقديم الجيش الأميركي للمساعدات التي تطلبها المعارضة، قال كيري إنّه ونظراءه من عشر دول أخرى يظلون ملتزمين بالإجماع بتغيير الوضع على الأرض في سورية، دون أنْ يقدم هو أو ويليام هيغ أية تفاصيل.

وأكّد كيري في اجتماع مع نظرائه من وزراء الخارجية الذين حضروا اجتماع "أصدقاء سورية" الذي تُشارك فيه إحدى عشرة دولة غربية وعربية أنه ستجتمع فرقنا في وقت قريب لوضع تفاصيل مجموعة من الخطوات التي يمكننا تنفيذها سويًا لإحداث تأثير أكبر.

ورغم المكاسب العسكرية التي حققتها قوات النظام قال هيغ: "لن يحقق أي من الجانبين انتصارًا عسكريًا"، وأشار إلى أن الهدف هو تعزيز الجهود لضمان استمرار وجود المعارضة. يأتي الاجتماع وسط أوضاع محبطة في سورية واستقالة الأخضر الإبراهيمي المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سورية.

ولم تكلل جهود الدبلوماسي الجزائري الإبراهيمي (80 عامًا) التي امتدت قرابة العامين للتوسط لإنهاء الحرب الأهلية السورية التي امتدت لثلاث سنوات، بالنجاح. بدأ الصراع في سورية بمظاهرات سلمية تطالب بإصلاحات لكنها تحولت إلى انتفاضة مسلّحة، ثم تحوّلت إلى حرب أهلية في أعقاب الحملات القمعية العسكرية العنيفة ضد المتظاهرين.

ولقي أكثر من 150 ألف شخص حتفهم وأصيب مئات الآلاف من الأشخاص منذ مارس2011. وانتقد الإبراهيمي نية الأسد إجراء الانتخابات الرئاسية وسط الحرب، قائلاً إنّها ستعيق احتمالات التوصل إلى حل سياسي تحتاجه البلاد بصورة ماسة، لكن تصريحاته أغضبت الحكومة السورية التي تنوي إجراء التصويت في 3 يونيو.

وشجب كيري الانتخابات واصفًا إياها بـ"المهزلة" ووصفها بأنّها عملية احتيال على الديمقراطية، والشعب السوري والعالم، وقال كيري أيضًا: "إنّ المعلومات الأولية تشير إلى أن قوات الأسد شنّت هجمات بغاز الكلور، لكنها المعلومات لم تتأكد بعد".

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم