Atwasat

ترامب يشكك في سعي إسرائيل لتحقيق السلام «هذه فرصتنا الوحيدة »

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 11 فبراير 2018, 10:21 مساء
WTV_Frequency

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مقابلة مع صحيفة إسرائيلية نُشرت الأحد إنه «ليس متأكدا بالضرورة» من سعي إسرائيل للتوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين.

وكان ترامب وجه انتقادات متكررة للفلسطينيين بعدم الرغبة في التفاوض، لكنه كان يمتنع دائماً عن توجيه انتقادات لإسرائيل. وتأتي تصريحات ترامب في مقابلة مع صحيفة اسرائيل اليوم المجانية المقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، بحسب «فرانس برس».

وبحسب ترامب، فإن العلاقات الإسرائيلية-الأميركية «رائعة»، ولكن تحقيق السلام مع الفلسطينيين سيجعلها «أفضل بكثير». وأضاف ترامب للصحيفة اليمينية «حاليا، أقول إن الفلسطينيين لا يسعون لإقامة السلام.» كما أنني لست متأكدا بالضرورة أن اسرائيل تسعى لصنع السلام. لذلك سنكتفي بمراقبة ما سيحدث.

وأعرب ترامب عن قلقه من وتيرة البناء الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مع أن إدارته أقل انتقادا للبناء الاستيطاني من إدارة باراك أوباما. وبحسب ترامب فإن «المستوطنات كانت ولا تزال تعقد كثيراً صنع السلام، ولهذا أعتقد أن على إسرائيل أن تكون حذرة للغاية بشأن المستوطنات».

وكان ترامب قال إنه يسعى لجمع الإسرائيليين والفلسطينيين للتوصل إلى «الاتفاق المنشود» ، لكنه شكك في المقابلة حتى في إمكانية إجراء مفاوضات في الفترة الحالية. وقال «لا أعرف بصراحة إن كان بإمكاننا حتى إجراء محادثات. سنرى ما الذي سيحدث، ولكن أعتقد أنه من الغبي جدا للفلسطينيين وللإسرائيليين ألا يتوصلوا إلى اتفاق». وأضاف «هذه فرصتنا الوحيدة ولن تحدث أبدا بعد ذلك».

وكان ترامب قرر في 6 ديسمبر الماضي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل والتوجيه بنقل السفارة الأميركية إليها، ما أثار إدانات حازمة من العالمين العربي والإسلامي ومن المجتمع الدولي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية تصرف غير مسؤول
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية...
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى بحياة 5 مهندسين صينيين
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى ...
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا اللاتينية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا ...
إردوغان يلتقي بايدن في البيت الأبيض.. 9 مايو
إردوغان يلتقي بايدن في البيت الأبيض.. 9 مايو
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم