العراق يبدأ عملية عسكرية ضد فلول «داعش» في الشمال

أعلنت قيادة العمليات المشتركة أن القوات العراقية بدأت اليوم الأربعاء عملية واسعة لطرد فلول مقاتلي تنظيم «داعش» في المناطق الصحراوية على حدود محافظتي صلاح الدين وكركوك في شمال شرق العراق.

وقالت قيادة العمليات في بيان إن «العمليات انطلقت منذ ساعات الصباح الأولى (...) عملية تفتيش وتطهير" في مناطق شرق قضاء طوزخورماتو»، بحسب ما أوردت «فرانس بس».

وجاء في بيان أن العمليات المشتركة التي غيرت اسمها إلى "مركز الإعلام الأمني"، "بهدف بسط الأمن والاستقرار والقضاء على الخلايا النائمة ومواصلة لعمليات التطهير، انطلقت.

وتشارك في هذه العملية الفرقة المدرعة التاسعة للجيش العراقي، وفرقة الرد السريع التابعة لوزارة الداخلية، وقوات الحشد الشعبي، بالتنسيق مع قوات البشمركة وبإسناد من طيران الجيش والتحالف الدولي، بحسب ما أفاد البيان.

وأفادت فرقة الرد السريع أنها سيطرت على معسكر لتنظيم «داعش». وقال مراسل «فرانس برس» إن القوات تتقدم في المناطق بسهولة من دون أي مقاومة واستعادت السيطرة على ست قرى.

ووقعت هجمات عدة مؤخرًا ضد القوات الحكومية في تلك المنطقة، ووجهت السلطات العراقية الاتهام إلى التنظيم ، وإلى «الرايات البيضاء»، وهي مجموعة تقدم على أنها من الانفصاليين الأكراد الذين يريدون الثأر من دخول القوات الحكومية إلى محافظة كركوك وطرد أكراد من طوزخورماتو.

المزيد من بوابة الوسط