«داعش» لفظ أنفاسه في سوريا والعراق

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، أن قوات التحالف بقيادة واشنطن استعادت 100% تقريبًا من الأراضي التي سيطر عليها تنظيم «داعش» في سوريا والعراق.

وقال ترامب في كلمة أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، وفق «فرانس برس»، إن «التحالف ضد تنظيم داعش استعاد 100% تقريبًا من الأراضي التي كان يسيطر عليها هؤلاء القتلة في العراق وسورية».

وأظهرت المؤشرات الميدانية خلال الفترة الماضية أن التنظيم اقترب كل يوم من نهايته خاصة بعد سيطرة الجيش السوري، على مدينة دير الزور، آخر معقل رئيسي للتنظيم في سوريا. وفي العراق، تمكنت قوات الجيش من انتزاع السيطرة على آخر بلدة مهمة لتنظيم «داعش» على الجانب الآخر من الحدود.

ومنذ صيف 2014 عندما كان التنظيم في ذروته، قبل الحملة التي شنّها التحالف بقيادة الولايات المتحدة ضده، فقد المتشددون 65% من الأراضي، التي كانوا يستولون عليها في شمال سوريا والمناطق الواسعة التي سيطروا عليها في العراق، بحسب مسؤول الدفاع الأميركي.

غير أنّ مراقبون يعتبرون أن التنظيم الذي يلفظ أنفاسه الأخيرة بعد أن أصبح محاصرًا من كل الجهات في مساحات محدودة، سيقاتل حتى الموت لكن لن يكون بمقدوره فعل شيء.

المزيد من بوابة الوسط