متحديًا مدريد.. رئيس كتالونيا المقال يصل كوبنهاغن

وصل رئيس إقليم كتالونيا المقال، كارليس بوتشيمون، إلى كوبنهاغن اليوم الاثنين متحديًا بذلك تهديد مدريد بإصدار مذكرة اعتقال بحقه في حال غادر بلجيكا، حيث يقيم في المنفى منذ محاولة برشلونة الفاشلة الانفصال.

وبثت محطة «تي في2» الدنمركية، صورة عبر موقعها الإلكتروني، لبوتشيمون محاطًا بالصحفيين بعد هبوط طائرته في مطار كوبنهاغن.

ووفق وكالة «فرانس برس»، يشارك رئيس الإقليم الإسباني المقال في جلسة نقاش تتناول وضع كتالونيا تعقد بجامعة كوبنهاغن في وقت لاحق الاثنين.

وطلبت النيابة العامة الإسبانية من القاضي المكلف بالتحقيق بشأن انفصال كتالونيا إصدار مذكرة توقيف دولية جديدة بحق كارليس بوتشيمون، في حال غادر إلى الدنمرك.

وجاء في بيان النيابة العامة: «في حال توجه الزعيم الانفصالي الموجود حاليًا في بلجيكا إلى الدنمرك، فإن النيابة ستطلب من قاضي التحقيق في المحكمة العليا تفعيل مذكرة التوقيف الأوروبية، ومطالبة السلطة القضائية الدنمركية بتوقيف المتهم».

ووفق كتلته النيابية «معًا من أجل كتالونيا» (يمين وسط)، من المفترض أن يشارك بوتشيمون الاثنين في حلقة نقاش في جامعة كوبنهاغن بعنوان «كتالونيا وأوروبا على مفترق الديمقراطية».

ويأتي المؤتمر في خضم المفاوضات التي تجرى لاختيار رئيس لكتالونيا، عقب الانتخابات الإقليمية التي جرت في الـ21 ديسمبر الماضي، وحصدت المعارضة فيها أكثرية مطلقة في البرلمان.

ومن المتوقع أن يعين رئيس البرلمان الكتالوني الاثنين مرشحًا يقترحه على النواب لرئاسة الإقليم، بهدف إجراء مناظرة يليها تصويت نهاية الشهر.