Atwasat

رياض المالكي: عباس سيطلب من الاتحاد الأوروبي الاعتراف رسميًّا بدولة فلسطين

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 22 يناير 2018, 10:24 صباحا
WTV_Frequency

أعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيطلب من الاتحاد الأوروبي الاعتراف رسميًّا بدولة فلسطينية خلال لقائه، الاثنين، وزراء خارجية من التكتل.

وقال المالكي، وفق ما أوردت «فرانس برس»، إن عباس سيبلغ الاتحاد الأوروبي أنه يتوجب عليه أخذ هذه الخطوة «كطريقة للرد» على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأضاف المالكي، في مقابلة مع «فرانس برس» في بروكسل، أن عباس سيعيد التأكيد أيضًا على «التزامه بعملية السلام» في الشرق الأوسط.

وقبل أسبوع، ندد عباس بجهود ترامب لحل مشكلة الشرق الأوسط، ووصفها بـ «صفعة العصر»، واعتبر أن إسرائيل «أنهت» اتفاقات أوسلو للحكم الذاتي الفلسطيني التي تستند إليها عملية السلام المتوقفة.

وقال المالكي: «بما أن قرار ترامب قد غير قواعد اللعبة، فإن (عباس) يتوقع من وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي المبادرة والاعتراف بشكل جماعي بدولة فلسطين كوسيلة للرد على قرار ترامب».

وأضاف: «إذا أراد الأوروبيون أن يلعبوا دورًا فإن عليهم أن يكونوا منصفين في تعاملهم مع الطرفين، وهذا ينبغي أن يبدأ بالاعتراف بدولة فلسطين».

وسيلتقي عباس، الاثنين، وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فديريكا موغيريني، ووزراء خارجية دول الاتحاد الـ 28 على هامش اجتماعهم الشهري، بعد أن أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو زيارة مشابهة الشهر الماضي.

ويقول دبلوماسيون ومسؤولون في بروكسل إن الاعتراف بدولة فلسطين الاثنين أمر مستبعد، وأفضل ما قد يأمل عباس إنجازه هو تحقيق تقدم باتجاه عقد «اتفاقية شراكة» مع التكتل.

وقال المالكي، لـ «فرانس برس»، إنه في حين أن السلطة الفلسطينية «جادة جدًّا» حول اتفاقية كهذه، فإنها أيضًا تتوقع الاعتراف بها رسميًّا كدولة.

وبالرغم من تعليقات عباس حول اتفاقية أوسلو وإصراره على أن الولايات المتحدة لا يمكن أن تكون وسيطًا بعد الآن، فقد أكد المالكي أن عباس لا يزال ملتزمًا بعملية السلام، المجمدة منذ العام 2014.

وقال المالكي: «هو (عباس) يريد أن يكرر التزامه بعملية السلام. وسيقول أنا لن أنسحب من عملية السلام، وسأبقى ملتزمًا».

وتأتي محادثات عباس في بروكسل فيما يزور نائب الرئيس الأميركي مايك بنس إسرائيل خلال جولة له في الشرق الأوسط، مع تصاعد الغضب العربي بسبب إعلان واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إلى هناك.

ويرفض عباس والقيادة الفلسطينية لقاء بنس بسبب هذا الإعلان، ما يجعل من جولته الشرق أوسطية من الزيارات النادرة لمسؤول أميركي كبير لا تشمل محادثاته في المنطقة لقاءات مع فلسطينيين.

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
اختيار أعضاء هيئة المحلفين الـ12 في محاكمة ترامب في نيويورك
اختيار أعضاء هيئة المحلفين الـ12 في محاكمة ترامب في نيويورك
بعد دوي انفجارات في أصفهان.. إعلام أميركي: «إسرائيل» نفذت ضربة ضد إيران
بعد دوي انفجارات في أصفهان.. إعلام أميركي: «إسرائيل» نفذت ضربة ضد...
إيران تفعل دفاعها الجوي بعد وقوع انفجار
إيران تفعل دفاعها الجوي بعد وقوع انفجار
إعلام إيراني: المنشآت النووية القريبة من أصفهان «آمنة تماما»
إعلام إيراني: المنشآت النووية القريبة من أصفهان «آمنة تماما»
إيران تعلن إسقاط مسيرات عدة
إيران تعلن إسقاط مسيرات عدة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم