عمليات لاستعادة طائرة تركية خرجت عن المدرج

بدأ مهندسون أتراك الخميس عمليات بالغة الدقة ليعيدوا طائرة غاصت في منحدر يبعد بضعة أمتار عن البحر، بعد خروجها عن المدرج في طرابزون.

وذكرت وكالة الأنباء التركية دوغان أنّ رافعتين وُضعتا في مطار طرابزون لاستعادة طائرة البوينغ 737-800 التابعة لشركة بيغاسوس إيرلاينز، ونشرت صورها في كل أنحاء العالم، وهي عالقة بشكل مائل على بعد بضعة أمتار فقط من سطح البحر، بحسب «فرانس برس».

وأغلقت سلطات المطار التركية مطار طرابزون في الساعة 04،00 (01،00 ت غ) الخميس، لأربع وعشرين ساعة لتسهيل العمليات، كما ذكرت وكالة «دوغان». وربط مهندسون وتقنيون كوابل معدنية على مستوى جناحي الطائرة وذيلها، حتى تتمكن الرافعتان من رفعها تدريجيًا، كما يتبين من الصور التي بثتها شبكات التلفزة التركية.

وبعد إعادتها إلى المدرج، سيتم إفراغ الطائرة من محروقاتها، ثم سحبها الى مرآب ستفرغ فيه أمتعة 162 مسافرًا كانوا على متنها حين وقوع الحادث. وكان جميع المسافرين وأفراد الطاقم الستة قد خرجوا سالمين من حادث خروج الطائرة عن المدرج الذي وقع السبت. وتوقفت الطائرة على بعد أمتار من مياه البحر الأسود بعد أن غاصت في الوحل، ثم انزلقت بضعة أمتار.

وقال الطياران للمحققين إن الطائرة خرجت عن المدرج بسبب السرعة الكبيرة وغير المبررة بعد عطل في أحد محركيها بعد الهبوط على مدرج رطب. وقد انفصل المحرك نتيجة الصدمة الناجمة عن الخروج من المدرج، ووقع في البحر.

المزيد من بوابة الوسط