Atwasat

تركيا تستدعي القائم بالأعمال الأميركي

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 11 يناير 2018, 09:23 صباحا
WTV_Frequency

استدعت تركيا القائم بالأعمال الأميركي للاحتجاج على تدريب واشنطن لمقاتلي «حزب الاتحاد الديمقراطي» السورية الكردية التي تعتبرها أنقرة منظمة «إرهابية».

وأوضحت مصادر في الخارجية التركية، الأربعاء، قائلة: «لقد أعربنا عن قلقنا إزاء توفير الولايات المتحدة تدريبًا على السلاح لعناصر من حزب الاتحاد الديمقراطي خلال لقاء مع القائم بالأعمال الأميركي فيليب كوسنت». ولم تعط المصادر أية تفاصيل إضافية.

وكوسنت هو حاليًا أرفع مسؤول دبلوماسي أميركي في أنقرة، بعد مغادرة السفير جون باس أواخر العام الماضي، وعدم تعيين سفير جديد خلفًا له، بحسب «فرانس برس».

وتعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب الكردية منظمة «إرهابية» مرتبطة بالمتمردين الأكراد في تركيا، بينما تعتبرها الولايات المتحدة العمود الفقري لقوات سورية الديمقراطية، التي تقاتل تنظيم «داعش» في سورية.

وأيضًا تعتبر تركيا كلاً من وحدات حماية الشعب الكردي وحزب الاتحاد الديمقراطي في سورية «مجموعات إرهابية» مرتبطة بحزب العمال الكردستاني المحظور، والذي تعتبره أنقرة وواشنطن وبروكسل منظمة إرهابية.

والعلاقات بين أنقرة وواشنطن متوترة بسبب مواضيع خلافية عدة منذ محاولة الانقلاب، من بينها قرار الولايات المتحدة تسليح وحدات حماية الشعب الكردية.

لكن في نوفمبر الماضي، قال مسؤولون أتراك إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أبلغهم في اتصال هاتفي أن واشنطن ستتوقف عن تزويد وحدات حماية الشعب الكردية بالأسلحة.

يضاف إلى ذلك عدم استجابة واشنطن لطلب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان تسليم الداعية فتح الله غولن، الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب في يوليو 2016، إلى جانب إدانة محكمة أميركية للمصرفي التركي محمد هاكان اتيلا بتهمة التورط في مخطط لمساعدة إيران على الالتفاف على العقوبات الأميركية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
فرنسا والمغرب يبحثان تعاونهما في مكافحة الإرهاب وتأمين أولمبياد باريس
فرنسا والمغرب يبحثان تعاونهما في مكافحة الإرهاب وتأمين أولمبياد ...
شاهد: تضامن واسع مع اعتصام جامعة كولومبيا الأميركية دعمًا لغزة
شاهد: تضامن واسع مع اعتصام جامعة كولومبيا الأميركية دعمًا لغزة
بايدن يعد زيلينسكي بإرسال مساعدات عسكرية جديدة مهمة «سريعًا»
بايدن يعد زيلينسكي بإرسال مساعدات عسكرية جديدة مهمة «سريعًا»
زلزال بقوة 6 درجات يضرب تايوان بعد يوم طويل من الهزات الأرضية
زلزال بقوة 6 درجات يضرب تايوان بعد يوم طويل من الهزات الأرضية
إيران: «إسرائيل» سبب الأزمة في المنطقة والمساعدات الأميركية جائزة الاحتلال على جرائمه
إيران: «إسرائيل» سبب الأزمة في المنطقة والمساعدات الأميركية جائزة...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم