Atwasat

اجتماع لوزراء الخارجية العرب في فبراير بشأن القدس

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 10 يناير 2018, 05:38 مساء
WTV_Frequency

تعقد الجامعة العربية اجتماعاً على مستوى وزراء الخارجية في القاهرة في الأول من فبراير لاستكمال بحث سبل الردِّ على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط «أ ش أ» نقلاً عن مذكرة رسمية أرسلتها الأمانة العامة للجامعة إلى الدول الأعضاء «تقرر عقد الاجتماع المستأنف لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في الأول من فبراير المقبل».

وأضافت أن اجتماع وزراء الخارجية الطارئ الذي عقد في التاسع من ديسمبر لبحث قرار ترامب «نص على إبقاء المجلس في حالة انعقاد والعودة للاجتماع في موعد أقصاه شهر لتقييم الوضع والتوافق على خطوات مستقبلية». وتابعت أن الاجتماع المقبل قد يسفر عن قرار بعقد قمة عربية استثنائية في الأردن. ويمثل القرار الذي اتخذه ترامب في ديسمبر بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إليها عدولاً عن السياسة الأميركية المتبعة منذ عقود وعن الإجماع الدولي على ضرورة ترك وضع المدينة لمفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأثار القرار غضب العرب وحلفاء أميركا حول العالم. وكان وزراء الخارجية العرب طالبوا الولايات المتحدة في اجتماعهم الطارئ الشهر الماضي بإلغاء القرار وقالوا إنه «يقوض جهود تحقيق السلام». وقالوا آنذاك أيضًا إن هذا الإجراء من شأنه أن يفجر العنف في المنطقة ووصفوا إعلان ترامب بأنه «انتهاك خطير للقانون الدولي» ولا أثر له قانونيًا .

وقال ستة وزراء خارجية عرب بعد اجتماع لهم في العاصمة الأردنية عمان يوم السبت الماضي إن الدول العربية ستبدأ قريبًا مسعى دبلوماسيًا لإقناع الأمم المتحدة بالاعتراف بدولة فلسطين على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. وتشكلت لجنة من مصر والمغرب والسعودية والإمارات والفلسطينيين، برئاسة الأردن، لمتابعة قرارات الجامعة العربية المعنية بقرار ترامب.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
اختيار أعضاء هيئة المحلفين الـ12 في محاكمة ترامب في نيويورك
اختيار أعضاء هيئة المحلفين الـ12 في محاكمة ترامب في نيويورك
بعد دوي انفجارات في أصفهان.. إعلام أميركي: «إسرائيل» نفذت ضربة ضد إيران
بعد دوي انفجارات في أصفهان.. إعلام أميركي: «إسرائيل» نفذت ضربة ضد...
إيران تفعل دفاعها الجوي بعد وقوع انفجار
إيران تفعل دفاعها الجوي بعد وقوع انفجار
إعلام إيراني: المنشآت النووية القريبة من أصفهان «آمنة تماما»
إعلام إيراني: المنشآت النووية القريبة من أصفهان «آمنة تماما»
إيران تعلن إسقاط مسيرات عدة
إيران تعلن إسقاط مسيرات عدة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم