سياسيون رحلوا عن عالمنا في 2017

شهد العام 2017 رحيل سياسيين تركوا بصمة لا تمحى في بلدانهم، وخلدوا ذكراهم في أذهان شعوبهم وشعوب الدول الأخري، رغم رحيل بعضهم نتيجة قتله واستهدافه من قبل خصومه، إلا أنَّ بصماتهم ستظلُّ قائمة وسيذكرها التاريخ.

ويستعرض التقرير التالي أبرز السياسيين الذين رحلوا خلال العام 2017 على سبيل المثال وليس الحصر:

هاشمي رفسنجاني
8 يناير 2017، رحل أكبر هاشمي رفسنجاني، الرئيس الإيراني السابق، عن عمر يناهز 82 عامًا، وهو إحدى الشخصيات الرئيسية في الجمهورية الإيرانية الإسلامية.

علي عبد الله صالح
اغتالت ميليشيات الحوثي الإيرانية، الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، في 4 ديسمبر بعد ثورة صنعاء ضد الحوثيين. حكم صالح اليمن لمدة 33 عامًا وحتى عندما غادر السلطة ظل لاعبًا أساسيًّا معتمدًا على التحالفات المتناقضة.

جلال طالباني
رحل أول رئيس كردي للعراق في 3 أكتوبر بعد مسيرة سياسية حافلة وفي خضم أزمة بين بغداد وأربيل، وشغل طالباني الذي توفي عن عمر ناهز 83 عامًا، منصب الرئيس العراقي من 2005 إلى 2014.

مصطفى الهوني
توفي في 27 نوفمبر، نائب رئيس المجلس الوطني الانتقالي خلال الثورة في ليبيا، الدكتور مصطفى الهوني، عن عمر ناهز السبعين عامًا بعد معاناة مع المرض. ويعتبر الدكتور مصطفى الهوني من خبراء الاقتصاد وصناعة النفط، كما شغل عدة مناصب في قطاع النفط منها وكيل وزارة النفط.

قسطنطين ميتسوتاكيس
توفي رئيس الوزراء اليوناني الأسبق، قسطنطين ميتسوتاكيس، 29 مايو، عن 98 عامًا، كما أعلنت عائلته. وميتسوتاكيس المولود في 1918 انسحب من الحياة السياسية في 2004، بعدما شغل مقعدًا في البرلمان لأطول ولاية في اليونان.

ماريو سواريز
توفي الرئيس البرتغالي الأسبق ماريو سواريز عن 92 عامًا في السابع من يناير، لتطوى صفحة شخصية طبعت ببصماتها تاريخ بلادها طيلة أربعة عقود، وكانت من أشد المدافعين عن الحرية وعن البيت الأوروبي.

فيتالي تشوركين
رحل مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة في 20 فبراير الماضي، وعثر على جثته في مقر إقامته بنيويورك، وقالت وزارة الخارجية الروسية في حينها إنه توفي بشكل مفاجئ.

أحمد كاثرادا
في 20 من مارس، فارق الحياة المناضل أحمد كاثرادا الذي رافق الزعيم التاريخي نيلسون مانديلا في رحلة الكفاح ضد نظام التمييز العنصري. توفي كاثرادا عن عمر ناهز 87 عامًا وتولى منصب مستشار الرئيس بعد سقوط النظام العنصري.

مارتن ماكغينيس
رحل في 21 مارس الزعيم السابق للجيش الجمهوري الإيرلندي مارتن ماكغينيس، الذي أصبح لاحقًا عضوًا ناشطًا في عملية السلام في أيرلندا الشمالية.

مانويل نورييغا
توفي ديكتاتور بنما السابق في 29 مايو، متأثرًا بإصابته بورم في الدماغ. حكم نورييغا بلاده عمليًّا لمدة 20 عامًا وأنهاها غزو عسكري أميركي العام 1989 وأودع بعدها سجنًا في الولايات المتحدة.

هلموت كول
في 16 يونيو، رحل المستشار الألماني هلموت كول الذي يعتبر مهندس توحيد ألمانيا بعد نهاية الحرب الباردة العام 1990، وشغل منصب المستشار بين العامين 1982-1998، ويعتبر من الشخصيات البارزة في تاريخ ألمانيا الحديث.

ليو شياوبو
توفي في 13 يوليو أثناء وجوده في الحبس، وهو أول صيني يحصل على جائزة نوبل للسلام العام 2010 نتيجة نضاله في مجال حقوق الإنسان.

ملك رومانيا السابق ميخائيل
ملك رومانيا السابق ميخائيل توفي في سويسرا 5 ديسمبر عن 96 عامًا. وكان الملك ميخائيل قد انسحب من الحياة العامة بسبب مرضه في 2016.

المزيد من بوابة الوسط