خامنئي: ترامب سيفشل ضد إيران كما خسر ريغان «الأذكى»

قال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، الأربعاء، إنَّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيفشل في موقفه المتشدد تجاه إيران، مؤكدًا أنَّ طهران الآن أقوى مما كانت في فترة رونالد ريغان «الأقوى والأذكى».

وأسقطت سفينة حربية أميركية طائرة ركاب إيرانية فوق الخليج في العام 1988،، مما أسفر عن مقتل جميع ركابها وعددهم 290 شخصًا في حادث وصفته واشنطن بأنه خطأ غير متعمد. وقالت طهران إنه كان هجومًا متعمدًا على إيران التي كانت وقتها في حرب مع العراق، وفق «رويترز».

وقال خامنئي: «لكن ريغان ذهب، وكما نؤمن فهو الآن يلقى عقاب الله.. بينما حققت إيران تقدمًا عظيمًا في كل المجالات منذ عصر ريغان». وأضاف: «هذا الاتجاه سيتواصل تحت قيادة الرئيس الأميركي الحالي، وأي أمل من جانبهم في أن الجمهورية الإسلامية ستتراجع أو تضعف لا طائل من ورائه».

ورفض ترامب في أكتوبر الشهادة بأنَّ طهران تلتزم بالاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى العالمية في العام 2015 وحذر من أنَّه ربما يلغي الاتفاق في النهاية. كما أعلن ترامب تحولاً في السياسة الأميركية تجاه طهران في خطاب أعلن فيه نهجًا أكثر صرامة تجاه إيران بشأن برامجها النووية والصاروخية ولدعمها جماعات متشددة في الشرق الأوسط.

وطبقًا للاتفاق النووي وافقت القوى العالمية على رفع العقوبات عن إيران مقابل فرض قيود على البرنامج النووي الإيراني.

المزيد من بوابة الوسط