Atwasat

الجيش السوري يمهل مسلحين بالقرب من الحدود الإسرائيلية 72 ساعة للاستسلام

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 27 ديسمبر 2017, 04:37 مساء
WTV_Frequency

قال مقاتلون معارضة إنَّ الجيش السوري وحلفاءه أمهلوا مسلحين محاصرين في منطقة استراتيجية عند التقاء الحدود بين إسرائيل ولبنان وسورية 72 ساعة للاستسلام وإلا ستلحق بهم هزيمة محقَّقة.

ويكثف الجيش السوري، مدعومًا من فصائل محلية تمولها إيران وتزودها بالعتاد إلى جانب مقاتلين دروز من المنطقة، هجومًا ضاريًا على مسلحين معارضين سنَّة في جيب عند سفح جبل الشيخ بالقرب من الحدود مع إسرائيل ولبنان، وفق «رويترز».

وقال إبراهيم الجباوي وهو مسؤولٌ بالجيش السوري الحر ومطَّلع على الوضع على الأرض: «أُعطيت لهم مهلة 72 ساعة للاستسلام، حيث يذهب المقاتلون إلى إدلب، أو ضرورة التوصل إلى تسوية لمَن يرغب في البقاء».

وقال مسؤولٌ آخر بالمعارضة، طلب عدم نشر اسمه، إنه تم إبلاغهم بأن يستسلموا وإلا فسوف يواجهون حلاً عسكريًّا. وهؤلاء المقاتلون من المعارضة محاصرون الآن في بيت جن معقلهم الرئيسي بعد خسارة تلال ومزارع استراتيجية محيطة بها هذا الأسبوع في أعقاب شهرين من القصف والضربات الجوية العنيفة شبه اليومية.

وقالت وحدة الإعلام الحربي التابعة لجماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران إنَّ المحاصرين وافقوا على التفاوض على شروط الاستسلام وإنَّ المفاوضات بدأت بالفعل بشأن إجلائهم في الأيام القليلة المقبلة إلى إدلب الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية المسلحة.

ويستخدم الجيش السوري أساليب مماثلة لدفع معارضين للخروج من مناطق تحت سيطرتهم إلى أخرى بعيدة عن العاصمة دمشق بعد اتباع تكتيك مزدوج يقوم على الحصار وشهور من الضربات على المناطق السكنية. وقال صهيب الرحيل، وهو ناطق باسم مقاتلي المعارضة، إن هناك أيضًا أكثر من ثمانية آلاف مدني محاصرون في الجيوب المتبقية وإن محنتهم تتفاقم.

وتشعر إسرائيل التي تتهمها سورية بمساعدة مقاتلي المعارضة بالقلق من تنامي النفوذ العسكري الإيراني في مرتفعات الجولان، وكثفت ضرباتها ضد أهداف للفصائل الموالية لإيران داخل سورية. وتضغط إسرائيل على قوى كبرى لمنع إيران وحزب الله وفصائل شيعية من إقامة أي قواعد دائمة في سورية ولإبعادها عن الجولان لأنها تكسب أرضًا خلال مساعدتها لدمشق في هزيمة مقاتلي المعارضة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم