روسيا تضع اللمسات النهائية على صفقة بيع منظومة «إس-400» لتركيا

أعلنت روسيا، الخميس، وضع اللمسات النهائية على مفاوضات مع تركيا لبيعها منظومة الدفاع الجوي «إس-400»، التي من المقرر البدء في تسليما أواخر 2019.

وقال فلاديمير كوجين، أحد مساعدي الرئيس لشؤون التعاون العسكري: «عمليًّا، يدخل العقد مرحلة التنفيذ». وأضاف: «كل الأطر، كل التكنولوجيا، الصفقة برمتها تم الاتفاق عليها»، وفق «فرانس برس». وأضاف كوجين: «تمَّ الاتفاق على كافة الجوانب في الأيام القليلة الماضية»، وأضاف: «إن العقد سيتضمن جزأين ماليين: جزءًا منه ستسدده تركيا وجزءًا آخر من خلال ائتمان تقدمه روسيا».

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن كوجين قوله: «التسليم سيبدأ على الأرجح نهاية 2019 مطلع 2020». وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب إردوغان قد ناقشا الصفقة خلال زيارة بوتين أنقرة الأسبوع الماضي. وتعد اتفاقية شراء أحدث منظومات صواريخ أرض-جو الروسية أهم صفقة ترجيها تركيا خارج الحلف الأطلسي، وتأتي وسط توتر العلاقات بين أنقرة ودول غربية. وقدِّرت قيمة العقد بنحو ملياري دولار، بحسب تقارير.

وأثار قرار تركيا شراء المنظومة الروسية القلق لدى دول الحلف الأطلسي، وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في وقت سابق أنها «عمومًا فكرة جيدة» أن تشتري معدات قابلة للتشغيل مع أنظمة عسكرية أخرى للحلف. وإلى جانب تركيا، تجري روسيا مفاوضات لبيع المنظومة إلى السعودية. وقال كوجين الخميس إن الجانبين يسعيان لإنجاز المفاوضات حول المسائل المتبقية للعقد قبل نهاية العام الحالي.