مظاهرات «يوم الغضب» تجتاح العالم الإسلامي بعد قرار أميركا بشأن القدس

لبى الآلاف خارج فلسطين دعوة الفصائل الفلسطينية للاحتشاد، اليوم الجمعة، في مظاهرات تحت اسم «يوم الغضب» للاحتجاج على اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، وعزمه نقل سفارة الولايات المتحدة إليها.

وحازت الدول الإسلامية على النصيب الأكبر من الاحتجاجات التي خرجت اليوم، فيما تمثلت أغلب ردود الفعل الغربية على القرار الأميركي في إدانات وتحذيرات رسمية، تواصلت منذ إعلان ترامب يوم الأربعاء الماضي.
ودفع التحرك الأميركي مجلس الأمن الدولي إلى عقد جلسة طارئة اليوم، كما سيعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعًا طارئًا في القاهرة غدًا السبت لمناقشته.

مصر
واستنكر شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب، في بيان اليوم الجمعة، تحرك الرئيس الأميركي، ودعا الفلسطينيين إلى القيام بانتفاضة جديدة.

وقال الطيب: «يتابع الأزهر الشريف بغضب ورفض واستنكار ما أقدمت عليه الإدارة الأميركية من إعلان مدينة القدس الشريف عاصمة لكيان الاحتلال الصهيوني الغاصب، في خطوة غير مسبوقة وتحد خطير للمواثيق الدولية ولمشاعر أكثر من مليار ونصف مليار مسلم حول العالم ولمشاعر ملايين المسيحيين العرب».

وحث في البيان الفلسطينيين على الانتفاض قائلًا: «لتكن انتفاضتكم الثالثة بقدر إيمانكم بقضيتكم. ونحن معكم ولن نخذلكم»، كما دعا قادة وحكومات دول العالم الإسلامي وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والأمم المتحدة إلى التحرك السريع والجاد لوقف تنفيذ هذا القرار «ووأده في مهده».

وجدد شيخ الأزهر في البيان رفضه للقرار الأميركي قائلًا: «باسم العالم الإسلامي كله نؤكد رفضنا القاطع لهذه الخطوة المتهورة الباطلة شرعًا وقانونًا، كما نؤكد أن الإقدام عليها يمثل تزييفًا واضحًا غير مقبول للتاريخ وعبثًا بمستقبل الشعوب لا يمكن الصمت عنه أبدًا ما بقي في المسلمين قلب ينبض».

وردد مئات المصلين في الجامع الأزهر هتافات عقب صلاة الجمعة من بينها «القدس عربية» و«بالروح بالدم نفديك يا أقصى»، وأشعلوا النار في علمي الولايات المتحدة وإسرائيل.

أميركا
لم تخل أميركا هي الأخرى من مظاهر الاحتجاج على قرار رئيسها، فقد شهدت شوارع ولاية شيكاغو الأميركية، اليوم، تظاهرات احتجاجية حاشدة ضد قرار ترامب.
وشارك في التظاهرات مئات الأشخاص ورفعوا العلم الفلسطيني، كما حملوا لافتات تطالب الإدارة الأميركية وإسرائيل بعدم التطاول على القدس، فيما طالب البعض برحيل ترامب ونائبه مايك بنس.

وردّد المشاركون هتافات مناهضة للقرار الأميركي منها: «الحرية لفلسطين» و«القدس ليست عاصمة إسرائيل، بل هي عاصمة فلسطين» و«يسقط ترامب». وانتهت المظاهرة أمام القنصلية الإسرائيلية في شيكاغو، وسط تدابير أمنية مكثّفة.

إيران

وفي إيران ذكر التلفزيون الرسمي أن المئات خرجوا في مظاهرات في أنحاء البلاد اليوم للتنديد بقرار ترامب، الذي لاقى إدانة واسعة من القادة الإيرانيين.

وبث التلفزيون الرسمي لقطات لمتظاهرين يتحركون في مسيرة ويهتفون «الموت لأميركا» و«الموت لإسرائيل»، ورفعوا علم فلسطين، ولافتات كتب عليها «القدس للمسلمين».

وبحسب وسائل إعلام إيرانية فقد أحرق متظاهرون في عدة مدن صورًا لترامب ونتنياهو فضلاً عن دمى لها هيئة الرئيس الأميركي، مرددين هتاف «الموت للشيطان».

كان الزعيم الإيراني آية الله علي خامنئي وصف الولايات المتحدة وإسرائيل بـ«الطغاة»، معتبرًا ان القرار الأميركي «علامة على العجز والفشل».

الأردن
خرجت في العاصمة الأردنية عمان ومختلف المحافظات مسيرات عقب صلاة الجمعة للتنديد بالقرار الأميركي.

وشارك آلاف الأردنيين ومسؤولين وفعاليات سياسية وحزبية ونقابية وشعبية في هذه المسيرات، مرددين الهتافات المنددة بالقرار الأميركي والدعمة للشعب الفلسطيني.

وانطلقت مسيرة حاشدة من أمام المسجد الحسيني وسط العاصمة عمان، كما خرج الآلاف في مسيرات احتجاجية في مدن الزرقاء وعجلون واربد والعقبة وعدة محافظات من شمال الأردن إلى جنوبها.

اليمن
خرج اليمنيون اليوم الجمعة في مظاهرات حاشدة في صنعاء ومحافظات عدة، نصرة للشعب الفلسطيني وإدانته للموقف الأميركي العدائي.
كما حملوا لافتات تطالب باستمرار وتصاعد كلّ الأنشطة الرامية إلى الاستنهاض ضدّ أميركا و(إسرائيل)، وتفعيل المقاطعة للبضائع الأميركية والإسرائيلية وغيرها من الخطوات العملية والنشاط الإعلامي والتوعوي.

تركيا
وشهدت المدن التركية مظاهرات حاشدة انطلقت عقب صلاة الجمعة ضد الاعتراف الأميركي بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ونظم المظاهرات منظمات مجتمع مدني ونقابات وطلاب جامعات، وشارك فيها سياسيون من مختلف الأحزاب التركية وناشطون مدنيون وأبناء الجاليات العربية والإسلامية من المقيمين في المدن التركية.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها «القدس للمسلمين» و«القدس مستقبل واستقلال المسلمين» و«القدس كرامة المسلمين» و«مادمت متمسكًا بإيماني سأتمسك بالقدس».

كما لوّح المتظاهرون بالأعلام الفلسطينية والتركية، وصور المسجد الأقصى وقبة الصخرة.

العراق
وخرج مئات الآلاف من العراقيين في مظاهرات حاشدة عقب صلاة الجمعة في كافة محافظات البلاد تنديدًا بقرار ترامب.

ورفع المتظاهرون لافتات مناهضة للقرار وأحرقوا علم إسرائيل، وقالوا إن فلسطين عربية وستبقى عربية والقدس عاصمتها ولا مكان للإسرائيليين بها.

باكستان
وفي باكستان احتشد مئات الأشخاص في عدة مدن للاحتجاج على قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وذلك تلبية لدعوة مختلف الحركات والفعاليات الإسلامية والشعبية في البلاد للاعتصام بالساحات اليوم دفاعًا عن القدس والمسجد الأقصى.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن المظاهرات خرجت في العاصمة إسلام آباد وفي مدن «كراتشي» و«بيشاور» و«لاهور».

ورفع المتظاهرون أعلام فلسطين ولافتات تؤكد هوية القدس العربية والإسلامية.

ماليزيا
وشهدت العاصمة الماليزية كوالالمبور مظاهرات حاشدة بعد صلاة الجمعة تنديدًا بالقرار الأميركي، وأعلن المتظاهرون خلال وقفة احتجاجية أمام السفارة الأميركية رفضهم للقرار.

وكان زعيم الحزب الماليزي الحاكم، خيري جمال الدين، سلم مذكرة اعتراض إلى السفارة الأميركية، وقال إن اعتبار الرئيس الأميركي القدس عاصمة لإسرائيل غير مقبول وغير قانوني.

الصومال
وخرج المئات في العاصمة الصومالية مقديشيو في مظاهرات للاحتجاج على قرار الرئيس الأميركي.

وانطلق المتظاهرون من مسجد عقب صلاة الجمعة في مسيرات للإعراب عن تضامنهم مع الفلسطينيين، مرددين شعارات مناهضة لإسرائيل وللرئيس الأميركي.

المزيد من بوابة الوسط