Atwasat

رسالة تحذيرية من المخابرات الأميركية إلى جنرال إيراني كبير

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 03 ديسمبر 2017, 05:15 مساء
WTV_Frequency

قال مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية مايك بومبيو، أمس السبت، إنه بعث رسالة للميجر جنرال الإيراني قاسم سليماني وقادة إيرانيين للتعبير عن قلقه بشأن سلوك إيران الذي ينطوي على تهديد بشكل متزايد في العراق.

وقال بومبيو، خلال ندوة في منتدى ريجان السنوي للدفاع الوطني في جنوب كاليفورنيا، إنه بعث الرسالة بعد أن أشار قائد عسكري إيراني كبير إلى أن القوات تحت إمرته قد تهاجم القوات الأميركية في العراق، ولم يذكر تاريخًا، بحسب «رويترز».

وقال بومبيو: «ما كنا نتحدث عنه في هذه الرسالة هو أننا سنحمله ونحمل إيران مسؤولية أي هجمات على المصالح الأميركية في العراق من قبل القوات الخاضعة لسيطرتهم». وأضاف: «نريد أن نتأكد أنه والقيادة في إيران يتفهمان ذلك بطريقة واضحة وضوح الشمس».

وذكر بومبيو الذي تولى قيادة المخابرات المركزية في يناير كانون الثاني أن سليماني، الذي يتولى قيادة العمليات الخارجية للحرس الثوري الإيراني، رفض فتح الرسالة. ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن محمد محمدي كلبايكاني مساعد الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي البارز قوله إن مسؤولاً، لم يذكر اسمه، من وكالة المخابرات المركزية الأميركية حاول تسليم الرسالة إلى سليماني عندما كان في بلدة البوكمال السورية في نوفمبر أثناء قتال تنظيم «داعش».

وقالت وكالة «فارس» للأنباء إن كلبايكاني نقل عن سليماني قوله: «لن أتسلم رسالتكم ولن أقرأها وليس لدي ما أقوله لهؤلاء الناس». وذكرت «رويترز» في أكتوبر أن سليماني دعا القادة الأكراد في شمال العراق مرارًا للانسحاب من مدينة كركوك النفطية أو مواجهة هجوم القوات العراقية والمقاتلين المتحالفين مع إيران وسافر إلى إقليم كردستان العراق للاجتماع مع القادة الأكراد.

ووجود سليماني على الخطوط الأمامية يسلط الضوء على نفوذ طهران الكبير على السياسة في العراق ويأتي في وقت تسعى فيه إيران إلى كسب حرب بالوكالة في الشرق الأوسط في مواجهة منافستها الإقليمية السعودية حليفة الولايات المتحدة. ويقاتل تحالف تقوده الولايات المتحدة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسورية وعادة ما يكون ذلك على مقربة من فصائل متحالفة مع إيران تقاتل الدولة الإسلامية.

وقال بومبيو: «تحتاج فحسب إلى النظر للأسابيع القليلة الماضية وجهود الإيرانيين لممارسة النفوذ الآن في شمال العراق فضلاً عن مناطق أخرى بالعراق لتشهد استمرار جهود الإيرانيين ليكونوا قوة مهيمنة في الشرق الأوسط». وقال بومبيو إن السعودية باتت أكثر استعدادًا لتبادل معلومات المخابرات مع دول أخرى في الشرق الأوسط بشأن إيران والتطرف.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«العدل الدولية» تأمر بمساعدات عاجلة لغزة وتؤكد: «المجاعة وقعت»
«العدل الدولية» تأمر بمساعدات عاجلة لغزة وتؤكد: «المجاعة وقعت»
الولايات المتحدة تندد بالفيتو الروسي على تجديد مراقبة عقوبات كوريا الشمالية
الولايات المتحدة تندد بالفيتو الروسي على تجديد مراقبة عقوبات ...
45 قتيلا بسقوط حافلة من جسر بجنوب أفريقيا
45 قتيلا بسقوط حافلة من جسر بجنوب أفريقيا
روسيا تطلق 99 صاروخا ومسيّرة على أوكرانيا.. و«كييف» تسقط 84 منها
روسيا تطلق 99 صاروخا ومسيّرة على أوكرانيا.. و«كييف» تسقط 84 منها
استهداف 3 محطات طاقة أوكرانية بقصف روسي
استهداف 3 محطات طاقة أوكرانية بقصف روسي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم