Atwasat

العاهل الأردني ووزير الدفاع الأميركي ورؤساء أفارقة يناقشون مكافحة الإرهاب

القاهرة - بوابة الوسط السبت 02 ديسمبر 2017, 08:36 مساء
WTV_Frequency

استقبل العاهل الأردني، اليوم السبت، رؤساء أفارقة ووزيري الدفاع الأميركي والبرازيلي الذين يزورون المملكة للمشاركة في اجتماعات حول سبل مكافحة الإرهاب تعقد مدى يومين في مدينة العقبة الساحلية (جنوب)، بحسب ما أفاد بيان صادر عن الديوان الملكي.

وأشار البيان إلى أن الملك عبدالله الثاني عقد اليوم لقاءات مع وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس ووزير الدفاع البرازيلي راؤول جونغمان ورؤساء نيجيريا محمد بخاري وغينيا ألفا كوندي والنيجر محمد إيسوفو ومالي إبراهيم بوبكر كيتا، وفق «فرانس برس».  كما التقى وزير الدولة الفرنسي لشؤون أوروبا والشؤون الخارجية جان باتيست لوموان ووزير الدولة للقوات المسلحة في بريطانيا مارك لانكاستر والممثل السامي للاتحاد الأفريقي بيير بويويا.

وأوضح البيان أن اللقاءت تأتي في إطار «الاجتماعات المنعقدة في مدينة العقبة (الساحلية 328 كلم جنوب عمان) على مدى يومين، لبحث الجهود الدولية في محاربة الإرهاب والفكر المتطرف، خصوصًا في غرب أفريقيا».  وأضاف أن «اجتماعات العقبة التي أطلقها الملك عبدالله الثاني تأتي لإدامة التنسيق وتعزيز التعاون بين مختلف الأطراف الإقليمية والدولية لمحاربة الإرهاب وفق نهج شمولي».

وتابع أنها تأتي كذلك «لمناقشة التحديات الأمنية في عدد من مناطق العالم التي تشهد بؤرًا للإرهاب لتسليط الضوء على الفجوات وتنسيق جهود محاربة الإرهاب».  وأشار البيان إلى أن هذه الاجتماعات هي «جزء من مبادرة أطلقها الملك عبدالله الثاني في التواصل مع مختلف دول العالم والتنسيق معها في هذا الشأن، ولا سيما أن هذا الجهد لا بد أن يكون جهدًا دوليًا مترابطًا وعلى مستوى عال من التنسيق والتشاور بينها، كون ظاهرة الإرهاب والتطرف في انتشار بمختلف أرجاء العالم، وتهدد منظومة الأمن والسلم العالميين».

وأوضح أن «الاجتماعات تهدف إلى تبادل الخبرات والمعلومات والتعاون الأمني والعسكري لمحاربة الإرهاب». وبحسب البيان فإن الاجتماعات يشارك فيها عدد من كبار المسؤولين الأمنيين والسياسيين من دول أوروبية ولاتينية وأفريقية، وممثلون للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأفريقي.

وحضر هؤلاء المسؤولون من بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا ورومانيا وبلجيكا وهولندا وإيطاليا وقبرص وكندا والبرازيل واليابان وأستراليا والهند وإندونيسيا وساحل العاج وغامبيا ونيجيريا وموريتانيا وأنتيغوا وباربودا ومالي وغانا وسيراليون وتشاد وبوركينا فاسو، إضافة إلى ممثلين لمنظمات إقليمية ودولية.  وكان العاهل الأردني عقد اجتماعات مماثلة خلال العامين الماضيين مع رؤساء وممثلي عدد من دول منطقة شرق أفريقيا وجنوب شرق آسيا والبلقان.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وكالة «تسنيم»: لا هجوم من الخارج على إيران
وكالة «تسنيم»: لا هجوم من الخارج على إيران
«الطاقة الذرية»: المنشآت النووية في إيران لم تتعرض لأي ضرر
«الطاقة الذرية»: المنشآت النووية في إيران لم تتعرض لأي ضرر
وزير الخارجية الإيطالي يدعو إلى «وقف التصعيد» بعد التقارير عن هجوم في إيران
وزير الخارجية الإيطالي يدعو إلى «وقف التصعيد» بعد التقارير عن ...
بعد انفجارات إيران.. المفوضية الأوروبية تدعو جميع الأطراف إلى «الامتناع عن أي تحرك جديد»
بعد انفجارات إيران.. المفوضية الأوروبية تدعو جميع الأطراف إلى ...
الجيش الأوكراني يعلن إسقاط قاذفة استراتيجية روسية بعيدة المدى
الجيش الأوكراني يعلن إسقاط قاذفة استراتيجية روسية بعيدة المدى
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم