Atwasat

ماكرون يتدخل في أزمة بغداد والأكراد

القاهرة - بوابة الوسط السبت 02 ديسمبر 2017, 06:15 مساء
alwasat radio

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم السبت، إلى الإسراع في بدء حوار بين السلطات العراقية وأكراد العراق، وذلك خلال استقباله في باريس رئيس وزراء إقليم كردستان.

وقال ماكرون إثر لقائه نيجرفان بارازاني ونائب رئيس الوزراء قباد طالباني إن «فرنسا تدعو إلى بدء حوار وطني وبناء في العراق»، بحسب «فرانس برس». ورد بارزاني مؤكدًا أن السلطات الكردية «مستعدة لبدء مفاوضات لتسوية كل المشاكل» مع بغداد. وتستمر الأزمة بين أربيل، عاصمة كردستان العراق، والحكومة العراقية بعد شهرين من استفتاء على الاستقلال أجرته السلطات الكردية ورفضته بغداد بشدة.

ومذاك، يسعى ماكرون الذي استقبل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في 29 أكتوبر إلى «تسهيل الحوار» مستفيدًا من «العلاقات الجيدة التي تربط باريس بمختلف الأطراف»، وفق الرئاسة الفرنسية. واعتبر الرئيس الفرنسي أن «وجود عراق قوي ومتعدد يعترف بكل من مكوناته هو شرط للاستقرار الفوري والمتوسط المدى» في الشرق الأوسط.

ورأى أن «الجيل الجديد من القادة الأكراد» الذي يمثله نيجرفان بارزاني، ابن شقيق الرئيس السابق للإقليم مسعود بارزاني وقباد طالباني، نجل الرئيس العراقي السابق جلال طالباني الذي توفي في أكتوبر، «يتحمل مسؤولية تاريخية».

وأضاف أن «فرنسا ستكون في تصرف الأطراف لإنجاح هذا الحوار الوطني البناء». وكرر نيجرفان بارزاني السبت أن الأكراد «يحترمون» قرار المحكمة الاتحادية العراقية التي اعتبرت أن استفتاء سبتمبر مناف للدستور، نافيًا «وجود أي مشكلة مع الحكومة الاتحادية حول سيطرة (بغداد) على الحدود». وتعتبر أوساط الإليزيه أن بارزاني «يتبنى منطق (إيجاد) إطار موحد للعراق»، مؤكدة أنه أمر «بناء».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
رومانيا تعتبر طلب روسيا سحب قوات حلف الأطلسي من أراضيها «غير مقبول»
رومانيا تعتبر طلب روسيا سحب قوات حلف الأطلسي من أراضيها «غير ...
«فرانس برس»: موسكو تقول إن واشنطن وعدت بتقديم رد خطي على مطالبها الأسبوع المقبل
«فرانس برس»: موسكو تقول إن واشنطن وعدت بتقديم رد خطي على مطالبها ...
بلينكن: واشنطن سترد على أي «هجوم روسي حتى لو لم يكن عسكريا»
بلينكن: واشنطن سترد على أي «هجوم روسي حتى لو لم يكن عسكريا»
الرئاسة النرويجية لمجلس الأمن: الهجوم على سجن في صعدة اليمنية «غير مقبول»
الرئاسة النرويجية لمجلس الأمن: الهجوم على سجن في صعدة اليمنية ...
دول البلطيق تعلن إرسال صواريخ مضادة للدبابات والطائرات إلى أوكرانيا
دول البلطيق تعلن إرسال صواريخ مضادة للدبابات والطائرات إلى ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط