Atwasat

الرئيس الفلبيني يعد المسلمين بتصحيح «الظلم التاريخي»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 27 نوفمبر 2017, 06:04 مساء
WTV_Frequency

تعهد الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي بتصحيح «الظلم التاريخي» الذي تعرضت له الأقليات في بلاده، في خطاب أمام متمردين مسلمين اليوم الاثنين في وقت تسعى حكومته إلى إعادة إحياء عملية السلام المجمدة في الجنوب.

وكان الرئيس الفلبيني يتحدث في اجتماع استضافته المجموعة الإسلامية المتمردة الرئيسية في البلاد «جبهة مورو الإسلامية للتحرير» والذي ضم كذلك مسيحيين وفصائل مسلمة أخرى ومجموعات قبلية من منطقة مينداناو الجنوبية، بحسب «فرانس برس».

ومنذ سبعينات القرن الماضي، يشن المسلمون تمردًا يسعون من خلاله إلى الحكم الذاتي أو الاستقلال في المناطق الجنوبية من الفلبين الكاثوليكية التي يعتبرونها أرض أجدادهم. وحصد النزاع أرواح أكثر من 120 ألف شخص وخلف حالة من الفقر في مناطق عدة من مينداناو.  وحذر دوتيرتي الذي يتفاخر بأن أجداده كانوا مسلمين من أن المنطقة قد تشهد عنفًا أسوأ إذا لم تحل المسألة. وقال: «ما على المحك هنا هو المحافظة على جمهورية الفلبين وتصحيح الظلم التاريخي».

وقال دوتيرتي إنه على مر العقود عندما كانت الفلبين تحت الاستعمار الإسباني ومن ثم الأميركي، سيطرت الأغلبية المسيحية على أجزاء واسعة من مينداناو ما تسبب بتهميش السكان الأصليين من المسلمين وغيرهم من القبائل.  وحذر كذلك من إمكانية تفاقم العنف في حال فر أنصار تنظيم الدولة الإسلامية إلى الفلبين بعدما خسروا معاقلهم في الشرق الأوسط.

تهديد «داعش»
وجاء تحذير دوتيرتي بعد شهر فقط من هزيمة أنصار تنظيم الدولة الإسلامية الأجانب والمحليين الذي عاثوا خرابا في مراوي، أهم مدينة مسلمة في ميناداناو، في أكتوبر ما أنهى نزاعًا استمر لخمسة أشهر وأسفر عن مقتل نحو 1100 شخص.

ووقعت جبهة مورو الإسلامية للتحرير التي تضم 10 آلاف عنصر اتفاق سلام العام 2014 كان ليسمح للأقلية المسلمة في البلاد حكم أجزاء من مينداناو إلا أن الكونغرس الفلبيني لم يقر بعد القانون المقترح لتطبيق الاتفاق.  وهدف تجمع الاثنين بشكل أساسي إلى حشد الدعم للقانون المقترح. من جهته، قال دوتيرتي إنه سيعمل على تمرير القانون حتى أنه دعا الكونغرس إلى عقد جلسة خاصة ليتمكن القادة المسلمون من توضيح خططهم خلالها.

وأضاف أن اتفاقًا من هذا النوع يجب أن «يشمل الجميع» ويلقى قبولاً لدى كافة المجموعات في مينداناو. وأثناء حديثه خلال المناسبة، ذكر رئيس جبهة مورو الإسلامية للتحرير مراد إبراهيم أن العديد ممن حضروا قاتلوا في الحروب التي شنها المتمردون المسلمون خلال عقود مضت.

إلا أنه أشار إلى أنهم يطالبون حاليًا بقانون يمنحهم حكمًا ذاتيًا، موضحًا أن ذلك «يمنحنا فرصة نادرة لنكون جزءًا من المسعى النبيل لصناعة السلام». وحضر مئات الآلاف التجمع الذي جرى في مقر الجبهة الرئيسي حيث ساد جو احتفالي رغم تاريخ النزاع.  وأفادت الجبهة في وقت سابق أن نصف مليون شخص سجلوا لحضور الاجتماع. وأمن التجمع مقاتلون من الجبهة غير مسلحين مصحوبين بعناصر مسلحين من الجيش والشرطة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
غوتيريس: الشرق الأوسط على شفير «نزاع إقليمي شامل»
غوتيريس: الشرق الأوسط على شفير «نزاع إقليمي شامل»
طعن فتاتين أمام مدرسة في فرنسا
طعن فتاتين أمام مدرسة في فرنسا
«ناتو» يطلب دفاعات جوية عاجلة لأوكرانيا
«ناتو» يطلب دفاعات جوية عاجلة لأوكرانيا
تحطم مروحية عسكرية في كينيا على متنها قائد الجيش
تحطم مروحية عسكرية في كينيا على متنها قائد الجيش
بولندا توقف رجلاً متهمًا بالتواصل مع الروس لاغتيال زيلينسكي
بولندا توقف رجلاً متهمًا بالتواصل مع الروس لاغتيال زيلينسكي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم