وزير الخارجية السعودي: الحريري في الرياض بإرادته

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم الخميس، إنَّ رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري يتواجد في السعودية بإرادته، رافضًا اتهامات وجهها مسؤولون لبنانيون للرياض باحتجاز الحريري.

وأضاف الجبير، في مؤتمر صحفي في الرياض مع وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان بحسب وكالة «رويترز»، أنَّ الحريري حرٌّ في مغادرة المملكة وقتما يشاء.

وتابع: «الحريري عايش في المملكة بإرادته وهو قدم استقالته، وفي ما يتعلق بعودته إلى لبنان هذا أمر يعود له ويعود لتقييمه الأوضاع الأمنية (في لبنان)».

وقال وزير الخارجية الفرنسي، في وقت سباق اليوم، إنَّ الحريري قبل دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للذهاب إلى باريس بصحبة أسرته. ويتواجد الحريري في السعودية منذ الثالث من نوفمبر الجاري.

وذكر مصدرٌ مقربٌ من الحريري أنَّه من المتوقع أن يغادر إلى فرنسا في غضون 48 ساعة قبل أن يعود إلى بيروت ليقدم استقالته رسميًّا.

واتهم الجبير، في تصريحاته اليوم، جماعة «حزب الله» اللبنانية بزعزعة استقرار المنطقة قائلًا: «هناك تشاورات وتنسيق جارٍ بين الدول المحبة للسلام والدول المحبة للبنان للمحاولة للخروج بخطوات تستطيع أن تعيد للبنان سيادته وتقلص العمل السلبي الذي يقوم به حزب الله في لبنان».

كان الحريري اتهم إيران وحزب الله في خطاب استقالته ببث الفتنة في العالم العربي.

المزيد من بوابة الوسط