Atwasat

الصين ترسل «مبعوثًا خاصًا» إلى كوريا الشمالية

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 15 نوفمبر 2017, 12:21 مساء
WTV_Frequency

قررت السلطات الصينية إرسال مبعوث خاص للرئيس شي جينبينغ إلى كوريا الشمالية، الجمعة المقبل، وذلك وسط العلاقات المتوترة بين البلدين بسبب مضي بيونغ يانغ قدمًا في برنامجيها النووي والبالستي، وفق ما أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

وبحسب ما نقلته الوكالة، عهد الرئيس الصيني إلى سونغ تاو، المسؤول عن مكتب الارتباط الدولي في الحزب الشيوعي الحاكم، مهمة إبلاغ بيونغ يانغ بالتطورات التي شهدها المؤتمر العام الذي عقده الحزب في منتصف أكتوبر الماضي، وانتخب فيه شي لولاية جديدة مدتها خمس سنوات. ولم يتم إعلان أي تفاصيل أخرى حول الزيارة.

ويأتي الإعلان عن هذا التعيين غداة انتهاء الجولة الآسيوية للرئيس الأميركي دونالد ترامب، والتي حض خلالها على تشديد الضغوط على كوريا الشمالية، محذرًا من أن «الوقت يضغط، وعلينا التحرك بسرعة».

وتعتبر الصين الداعم الدبلوماسي الأول لكوريا الشمالية وشريكها التجاري الأكبر وشبه الحصري، ولهذا فهي في موقع أساسي للضغط على نظام كيم جونغ أون الذي أجرى، مطلع سبتمبر، تجربة نووية جديدة.

وخلال زيارته للصين، قال ترامب إن «الصين يمكنها حل هذه المشكلة بسرعة وبسهولة. آمل أن تتحرك الصين بصورة أسرع وأكثر فاعلية من أي طرف آخر حيال هذه المشكلة». لكن الرئيس الصيني اكتفى بالتذكير بالتزام بلاده بقرارات مجلس الأمن الدولي.

ورغم تصويتها بالموافقة على العقوبات الأخيرة التي أقرتها الأمم المتحدة ضد كوريا الشمالية، إلا أن واشنطن تطالب الصين بالمضي أبعد من ذلك وقطع شريان بيونغ يانغ الاقتصادي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
استهداف 3 محطات طاقة أوكرانية بقصف روسي
استهداف 3 محطات طاقة أوكرانية بقصف روسي
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية تصرف غير مسؤول
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية...
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى بحياة 5 مهندسين صينيين
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى ...
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا اللاتينية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم