49 قتيلاً حصيلة إعصار فيتنام قبل أيام من قمة آسيا

لقي 49 شخصًا على الأقل مصرعهم في فيتنام عند مرور الإعصار «دامري»، الذي أدى إلى أضرار طفيفة في مدينة دانانغ التي ستستضيف قمة منتدى آسيا المحيط الهادئ، بحضور الرؤساء الأميركي دونالد ترامب، والروسي فلاديمير بوتين، والصيني شي جينبينغ.

وفي مكان غير بعيد عن دانانغ، تغمر المياه مدينة هوي آن الأثرية التي تم إجلاء السياح بها من فنادقهم بزوارق.

وقال بيتر كال (53 عامًا) الذي يملك مطعمًا في هوي آن لـ«فرانس برس»، «المياه بلغت مستوى في بعض الأماكن لم نشهده منذ سنوات».

ويفترض أن تزور زوجات الرؤساء المشاركين في قمة «أبيك» هذا الأسبوع هوي آن خلال الأسبوع الجاري. ولم توضِّح السلطات ما إذا تم الإبقاء على الزيارة، وفُـقد 19 شخصًا في الإعصار الذي يضرب المنطقة الجنوبية منذ السبت ويعد الأسوأ منذ عشرات السنين.

وقال وزير الزراعة والتنمية الريفية نغوين شوان كونغ، في اجتماع طارئ، الأحد: «نواجه تهديدًا كبيرًا في كل المناطق التي ضربها الإعصار، وكل البحيرات والأنهار ممتلئة».

ومستوى المياه قريبٌ من المستويات القياسية التي سُجِّلت في 1997. وتشهد أربعة أقاليم في وسط البلاد وجنوبها فيضانات. وفي المجموع تم إجلاء أكثر من ثلاثين ألف شخص بمَن فيهم سياح أجانب، من المنطقة مع اقتراب العاصفة.

ومنذ مطلع 2017 ضربت نحو عشر عواصف قوية البلاد. وقد لقي 240 شخصًا على الأقل حتفهم أو فُـقدوا في فيضانات وحوادث انزلاق للتربة.

وقال البنك الدولي إن الكوارث الطبيعية أسفرت عن مقتل أكثر من 13 ألف شخص، وعن أضرار تتجاوز قيمتها 6.4 مليار دولار في السنوات العشرين الأخيرة في فيتنام.

 

المزيد من بوابة الوسط