Atwasat

ترامب يبدأ جولته الآسيوية ويصل اليابان

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 05 نوفمبر 2017, 11:23 صباحا
WTV_Frequency

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى اليابان، اليوم الأحد، وقال إنه من المتوقع أن يلتقي نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال جولته الآسيوية.

وأعلن أنّه من المتوقع أن يلتقي بوتين، وقال على متن الطائرة الرئاسية «اير فورس وان»،: «أعتقد أنه من المتوقع أن التقي بوتين، نعم».

وتابع: «نريد المساعدة من بوتين في (ملف) كوريا الشمالية»، مضيفًا أنه سيجتمع بعدد كبير من القادة الآخرين أيضًا، وفق ما نقلت وكالة «فرانس برس»

وهبطت الطائرة الرئاسية في وقت سابق من اليوم الأحد، داخل القاعدة العسكرية الأميركية في يوكوتا، على بعد زهاء أربعين كيلو مترًا غرب طوكيو.

وشدد الرئيس الأميركي على العلاقات القوية بين واشنطن وطوكيو، في وقت يسود المنطقة القلق بسبب البرنامج النووي الكوري الشمالي. وقال: «إن اليابان شريك ثمين وحليف حاسم للولايات المتحدة».

من جهة ثانية وجه ترامب تحذيرًا من أنه لا ينبغي «لأيّ دكتاتور أو أي نظام أن يقلل من شأن العزيمة الأميركية أن يُقلل من شأن الولايات المتحدة»، في إشارة ضمنية منه إلى كوريا الشمالية.

وبدوره قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي: «أرحّب بالزيارة التاريخية للرئيس الأميركي إلى اليابان». وأضاف: «أريد أن أقوّي أكثر فأكثر روابط التحالف بين الولايات المتحدة واليابان القائم على أساس الثقة والصداقة مع الرئيس ترامب».

وكان آبي أقام علاقات وثيقة مع ترامب، فهو أول مسؤول أجنبي توجه لزيارته في نوفمبر الماضي بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية الأميركية قبل أن يتولى مهماته الرسمية.

ويؤيد آبي، الذي حقق فوزًا ساحقًا في الانتخابات التشريعية المبكرة في اليابان، انتهاج «دبلوماسية قوية» إزاء كوريا الشمالية على غرار ترامب.

وعشية زيارة ترامب المنطقة، أجرت قاذفتا «بي-1 بي لانسر» الأميركيتان تدريبًا مشتركًا، الخميس، مع مقاتلات يابانية وكورية جنوبية.

وتمتد زيارة ترامب إلى 14 نوفمبر، وتضم اليابان وكوريا الجنوبية والصين وفيتنام والفليبين، وتسلط الضوء على أزمة كوريا الشمالية، بعد أن كان تبادل مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الإهانات والتهديدات بالحرب.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ...
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
رئيس وزراء إسبانيا يفكر في الاستقالة بعد فتح تحقيق ضد زوجته
رئيس وزراء إسبانيا يفكر في الاستقالة بعد فتح تحقيق ضد زوجته
الخارجية الأميركية: واشنطن أرسلت صواريخ «أتاكمس» بعيدة المدى إلى أوكرانيا
الخارجية الأميركية: واشنطن أرسلت صواريخ «أتاكمس» بعيدة المدى إلى ...
الديوان الملكي السعودي يعلن الحالة الصحية للملك سلمان بعد مغادرته المستشفى
الديوان الملكي السعودي يعلن الحالة الصحية للملك سلمان بعد مغادرته...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم