منفذ اعتداء نيويورك كان على صلة بتنظيم «داعش»

قال حاكم ولاية نيويورك، اندرو كيومو، اليوم الأربعاء إن منفذ اعتداء نيويورك الذي أودى بحياة ثمانية أشخاص كان على صلة بتنظيم «داعش».

وقال الحاكم لشبكة «سي إن إن» الأميركية إن الرجل يبلغ من العمر 29 عامًا وهو من أوزبكستانيا، وعرف باسم سيف الله حبيب اللهفيتش سايبوف، مضيفًا أنه «كان على صلة بتنظيم الدولة الإسلامية وتطرف» في الولايات المتحدة.

وذكرت الشبكة أن منفذ الهجوم كان يعيش في الولايات المتحدة منذ العام 2010. ونقلت عن مسؤول أمني رفيع المستوى قوله إن الشرطة عثرت داخل الشاحنة المستخدمة في عملية الدهس على رسالة مكتوبة باللغة الإنجليزية تشير إلى أن المهاجم نفذ العملية باسم تنظيم «داعش».

وخلف الهجوم ثمانية قتلى و11 مصابًا حيث دهس المهاجم بشاحنته الصغيرة كانت تسير بسرعة مئة كيلومتير في الساعة عددًا من المارة وراكبي الدراجات على طريق الدراجات على بعد بضع أبنية من موقع برجي مركز التجارة العالمي.

بعد ذلك خرج السائق من الشاحنة ملوحًا بما بدا أنهما بندقيتان قبل أن يواجهه ضابط من شرطة المدينة ويطلق النار عليه في البطن. وقالت الشرطة إنها صادرت بندقية كرات ملونة وبندقية رش من الموقع. ولم يستغرق الهجوم أكثر من بضع ثوان.

وقالت مصادر طبية إن المهاجم تحدث إلى الشرطة بعد خضوعه لعملية جراحية بعدما أطلقت الشرطة النار عليه.

المزيد من بوابة الوسط