إعادة انتخاب شينزو آبي لرئاسة الحكومة اليابانية

أعاد مجلس النواب الياباني، اليوم الأربعاء، انتخاب شينزو آبي رئيسًا للوزراء في أعقاب الانتصار الذي حققه الائتلاف الذي يقوده في الانتخابات البرلمانية، وفقًا لوكالة «رويترز».

وحصل الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم، وشريكه الأصغر في الائتلاف، حزب كوميتو، على ما لا يقل عن 312 مقعدًا برلمانيًا في انتخابات أجريت الشهر الماضي بما يمثل غالبية الثلثين، في المجلس المؤلف من 465 مقعدًا.

وتولى آبي البالغ من العمر 63 عامًا المنصب منذ ديسمبر 2012، وتعهد آنذاك بإنعاش الاقتصاد وتعزيز الدفاع.

وستمكن الغالبية التي حصل عليها الائتلاف الذي يتزعمه آبي في البرلمان رئيس الوزراء من المضي قدمًا في مسعاه لمراجعة الدستور الياباني السلمي الذي وضع بعد الحرب.

ومن المتوقع أن يعيد آبي تعيين وزراء الحكومة الحالية ويكلفهم بوضع ميزانية إضافية للسنة المالية المنتهية في 31 مارس 2018 تركز على رعاية الأطفال وزيادة الإنتاجية.

وفي مكالمة هاتفية يوم الاثنين اتفق آبي وترامب على العمل من أجل التصدي لجهود كوريا الشمالية في تطوير قدراتها النووية والصاروخية.

وذكر نائب كبير أمناء مجلس الوزراء، ياسوتوشي نيشيمورا، أن ترامب قال لآبي «إنه يتطلع لزيارة اليابان، وإن أميركا تقف إلى جانب اليابان بنسبة مئة بالمئة، ولا يوجد مجال للشك في التحالف بين اليابان وأميركا».

ونشأت علاقة صداقة بين الزعيمين منذ انتخاب ترامب للرئاسة، ويعتزمان لعب الجولف معًا أثناء زيارة ترامب اليابان بين الخامس والسابع من نوفمبر.

المزيد من بوابة الوسط