كينيا: فتح مراكز الاقتراع في إعادة الانتخابات الرئاسية

بدأ الكينيون، اليوم الخميس، الإدلاء بأصواتهم في انتخابات رئاسية معادة تقاطعها المعارضة التي تطعن بصدقية العملية الانتخابية، بحسب وكالة «فرانس برس».

كانت المحكمة العليا في البلاد قد ألغت نتائج الانتخابات التي جرت في أغسطس الماضي وأسفرت عن فوز الرئيس أوهورو كينياتا. إلا أن زعيم المعارضة سحب ترشحه للانتخابات ودعا لمقاطعتها معتبرًا أن التصويت ستنقصه الحرية والنزاهة.

وفي حي ماثاري، مدينة الصفيح في العاصمة نيروبي، فتح مركز التصويت في الكنيسة المحلية أبوابه صباح اليو في حين كان عدد محدود من الناخبين يصطفون أمامه في صورة تتناقض تمامًا مع طوابير الناخبين الطويلة التي كانت تنتظر بدء التصويت في انتخابات أغسطس التي ألغت المحكمة العليا نتيجتها وأمرت بإعادتها.

وكانت المحكمة العليا أعلنت بطلان فوز الرئيس اوهورو كينياتا بولاية ثانية في انتخابات أغسطس وأمرت بإجراء انتخابات جديدة خلال 60 يومًا كما ينص الدستور. لكن مرشح المعارضة رايلا اودينغا قرر مقاطعة الانتخابات ودعا الناخبين إلى القيام بالمثل، معتبرًا أن هذه الانتخابات لن تكون حرة ولا نزيهة.

وكان اودينغا اتهم اللجنة الانتخابية بعدم القيام باصلاحات كافية منذ ابطلت المحكمة العليا الانتخابات بسبب تجاوزات عديدة في نشر نتائج التصويت.

وتهدد مقاطعة المعارضة باغراق البلاد في دوامة من انعدام الاستقرار.

المزيد من بوابة الوسط