Atwasat

رئيس بلدية أنقرة يعلن استقالته عقب ضغوط من إردوغان

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 23 أكتوبر 2017, 10:33 مساء
WTV_Frequency

أعلن رئيس بلدية أنقرة مليح كوكجك، اليوم الاثنين، أنه سيستقيل من منصبه إثر ضغوط يمارسها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الذي يسعى لتجديد دماء الحزب الحاكم قبل انتخابات العام المقبل.

وكوكجك (68 عامًا) الذي يشغل منصب رئيس بلدية أنقرة منذ العام 1994 كان واحدًا من ثلاثة رؤساء بلديات حاولوا مقاومة ضغوط إردوغان للتنحي عن مناصبهم، بحسب «فرانس برس».

وكتب كوكجك على تويتر بعد لقائه إردوغان في القصر الرئاسي «بإذن الله سأجمع المجلس الأعلى لبلدية المدينة السبت وأقول وداعًا للأصدقاء وأتقدم باستقالتي». وأعلن رئيس بلدية بورصة رجب التبة أيضًا استقالته اليوم، مما يبقي رئيس بلدية باليكشير أديب أوغور وحده بين الثلاثة الكبار الذي لم يصدر بيانًا حول استقالة محتملة.

ويسعى إردوغان الذي أشار مرارًا إلى أن بعض عناصر حزب العدالة والتنمية أصابها «الوهن» إلى تجديد حزبه قبل انتخابات العام 2019. وقال الرئيس الأسبوع الماضي بوضوح إن رئيس بلدية أنقرة سيمتثل لطلبه. وأكد أن «ما هو ضروري سيتم خلال مهلة زمنية قصيرة»، محذرًا من أن الحزب سيتخذ إجراءات بحق رؤساء البلديات الذين يرفضون الاستجابة للنداءات. وستجرى الانتخابات المحلية في مارس 2019 ثم تتوج بانتخابات برلمانية ورئاسية في نوفمبر.

وكوكجك الذي بدأت التكهنات حوك استقالته بالظهور بعد لقائه إرودغان اعتاد أن يطلق عديد المواقف الغريبة عبر تويتر لمتابعيه الملايين الأربعة. وفي إحدى المرات حذر رئيس بلدية أنقرة من أن قوى خارجية يمكن أن تكون تستخدم تكنولوجيا معقدة لمحاولة التسبب بزلزال من صنع الإنسان لإيذاء اقتصاد تركيا الهش.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تظاهرات شعبية في مدن أميركية تطالب بوقف الحرب على غزة
تظاهرات شعبية في مدن أميركية تطالب بوقف الحرب على غزة
ألمانيا تسعى لتشديد عقوبات الاتحاد الأوروبي المرتبطة بالمسيّرات الإيرانية
ألمانيا تسعى لتشديد عقوبات الاتحاد الأوروبي المرتبطة بالمسيّرات ...
زيلينسكي يوقع قانون التعبئة العسكرية الهادف لزيادة عدد الجنود
زيلينسكي يوقع قانون التعبئة العسكرية الهادف لزيادة عدد الجنود
بوتين يدعو إلى ضبط النفس في اتصال مع الرئيس الإيراني
بوتين يدعو إلى ضبط النفس في اتصال مع الرئيس الإيراني
جيش الاحتلال: إيران لن تنجو من العقاب
جيش الاحتلال: إيران لن تنجو من العقاب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم