Atwasat

سفراء مجلس الأمن يتفقدون مركز قيادة «قوة الساحل» في مالي

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 22 أكتوبر 2017, 04:51 مساء
WTV_Frequency

زار سفراء مجلس الأمن الدولي، اليوم الأحد، مقر قيادة قوة مكافحة «المتطرفين» التابعة لمجموعة دول الساحل الخمس في سيفاريه بمالي.

ومن المقرر أن تبدأ هذه القوة المشتركة التي تضم جنودًا من مالي والنيجر وتشاد وبوركينا فاسو وموريتانيا، عمليتها الأولى نهاية الشهر، وفق «فرانس برس». وتبعد سيفاريه نحو عشرة كلم من موبتي، كبرى مدن المنطقة التي تحمل الاسم نفسه في وسط مالي حيث تدهور الوضع الأمني في شكل كبير في الأشهر الأخيرة.

وقال قائد القوة الجنرال المالي ديدييه داكو في ختام زيارة السفراء «ننتظر (من مجلس الأمن) دعمًا سياسيًا في البداية»، وأيضًا «مواكبة على صعيد العتاد والتدريب». وأضاف «نتوقع بلوغ القدرة العملانية (القصوى) خلال بضعة أشهر، في 2018، وبحسب الوتيرة التي تحصل فيها الأمور نعتقد أننا نستطيع بلوغ هذا الأمر».

وبمبادرة من فرنسا التي تترأس مجلس الأمن في أكتوبر، بدأ سفراء الدول 15 الأعضاء في مجلس الأمن جولة تشمل مالي وموريتانيا على أن تختتم الأحد بلقاء في واغادوغو مع رئيس بوركينا فاسو. وحض السفراء في باماكو السبت موقعي اتفاق السلام في مالي العام 2015 على الإسراع في تنفيذه بعد تأخير متكرر.

ويعقد اجتماع وزاري في 30 أكتوبر في الأمم المتحدة دعمًا لمجموعة دول الساحل، إضافة إلى مؤتمر للمانحين في 16 ديسمبر في بروكسل. وفي تقرير رفعه في 16 أكتوبر أوصى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بتقديم مزيد المساعدة الدولية إلى هذه القوة التي لم يتم تأمين كامل تمويلها حتى الآن.

وحيال تدهور الوضع في وسط مالي المحاذي لبوركينا فاسو والنيجر، أحيت مجموعة دول الساحل في فبراير في باماكو مشروع القوة الإقليمية المشتركة بعدما كانت أطلقته في نوفمبر 2015.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية تصرف غير مسؤول
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية...
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى بحياة 5 مهندسين صينيين
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى ...
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا اللاتينية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا ...
إردوغان يلتقي بايدن في البيت الأبيض.. 9 مايو
إردوغان يلتقي بايدن في البيت الأبيض.. 9 مايو
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم