خامنئي يهدد بـ«تمزيق» الاتفاق النووي حال تراجع أميركا عنه

هدد الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، اليوم الأربعاء، بأن طهران «ستجعل الاتفاق النووي فتاتًا» في حال تراجع الولايات المتحدة الأميركية عنه.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا» عن خامنئي قوله إن الحكومات الأوروبیة أكدت التزامها بالاتفاق النووی، ودانت تصریحات الرئیس الأميركی دونالد ترامب بشأن التراجع عنه، مضيفًا: «نرحب بذلك لكنهم لابد ألا یكتفوا بقول إن ترامب لا یمكن أن یمزق الاتفاق من حیث أن هذا الاتفاق یخدم مصلحتهم أیضًا».

ووصف خامنئي أميركا بأنها «وكیلة الصهیونیة في العالم»، وقال إن «أميركا غاضبة الیوم من إیران التي استطاعت أن تفشل جمیع مؤامراتها في لبنان وسوریة والعراق».

وأضاف: «لا نقدم علي تمزیق الاتفاق طالما هو لم یقدم على تمزیقه، ولكن إذا ما بادر بذلك سنجعل الاتفاق فتاتًا» في إشارة إلى الرئيس الأميركي.

وتابع أن إیران تمكنت من إنهاء التبعیة للسلطة الأميركیة، كما أنّها استطاعت تطویر وتعزیز قدراتها في ظل العداء «الأميركي»، مضيفًا: «كل هذا تحقق في فترة الحظر».

ورفض ترامب الجمعة الماضي أن يشهد رسميًا بالتزام طهران بالاتفاق النووي رغم تأكيد مفتشين دوليين ذلك، وقال إنه قد ينهي الاتفاق في نهاية المطاف.

المزيد من بوابة الوسط