Atwasat

ميركل تلجأ للتحالف مع الليبراليين والخضر لتشكيل ائتلاف حكومي

القاهرة - بوابة الوسط السبت 07 أكتوبر 2017, 04:48 مساء
WTV_Frequency

أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل رسميًا، اليوم السبت، أنها ستُجري محادثات مع الليبراليين والبيئيين من أجل تشكيل ائتلاف حكومي جديد، في استقراء منطقي لنتائج الانتخابات التشريعية.

وقالت ميركل في دريسدن في شرق ألمانيا خلال خطاب ألقته أمام الشباب في حزبها المحافظ: «أرغب في تشكيله (الائتلاف)»، لكنها أشارت إلى أن المحادثات ستكون «صعبة»، بحسب «فرانس برس». وفاز حزبها المحافظ في الانتخابات التشريعية التي أجريت في 24 سبتمبر بنسبة 33% من الأصوات وهو مضطر لتشكيل ائتلاف جديد مع الليبراليين في الحزب الديمقراطي الحر (10.7%) والبيئيين في حزب الخضر (8.9%)، المنفتحين على مثل هذا التعاون.

وأعلن الاشتراكيون الديمقراطيون الذين حازوا 20% من الأصوات، ليلة إعلان النتائج نفسها، عدم رغبتهم في الدخول مجددًا في «ائتلاف كبير» مع المحافظين وتحولهم إلى المعارضة. وقالت ميركل: «من الواضح أن الاشتراكيين الديمقراطيين لن يكونوا في المستقبل القريب قادرين على الحكم على المستوى الوطني»، لذلك «ليس علينا أن نفكر كثيرًا في الأمر».

وبات يُطلق على الائتلاف الثلاثي الذي يضم المحافظين والليبراليين والخضر اسم «ائتلاف جامايكا» بسبب ألوان أحزابه الثلاثة وسيكون غير مسبوق في ألمانيا على المستوى الوطني. لكن هذا التحالف موجود على المستوى الاقليمي منذ أشهر عدة في شليسفيغ هولشتاين في شمال ألمانيا.

وستبدأ المحادثات فعليا خلال الأيام المقبلة لكنها لن تفضي إلى تشكيل حكومة قبل نهاية العام. وتعقد المستشارة وعدد من المسؤولين في حزبها المسيحي الديمقراطي اجتماعًا في برلين الأحد مع حلفائها في الاتحاد المسيحي الاجتماعي للتوصل إلى اتفاق حول برنامج مشترك للسنوات الأربع المقبلة، وخصوصًا حول قضية الهجرة.

ويطالب الاتحاد المسيحي الاجتماعي بتحديد سقف للاجئين الذين يتم استقبالهم سنويًا في ألمانيا لا يتجاوز مئتي ألف، الأمر الذي ترفضه ميركل والليبراليون والخضر. لكن ميركل أبدت ثقتها اليوم بالتوصل إلى اتفاق يرضي الجميع لاحتواء الانتقادات في معسكرها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شاهد: تضامن واسع مع اعتصام جامعة كولومبيا الأميركية دعمًا لغزة
شاهد: تضامن واسع مع اعتصام جامعة كولومبيا الأميركية دعمًا لغزة
بايدن يعد زيلينسكي بإرسال مساعدات عسكرية جديدة مهمة «سريعًا»
بايدن يعد زيلينسكي بإرسال مساعدات عسكرية جديدة مهمة «سريعًا»
زلزال بقوة 6 درجات يضرب تايوان بعد يوم طويل من الهزات الأرضية
زلزال بقوة 6 درجات يضرب تايوان بعد يوم طويل من الهزات الأرضية
إيران: «إسرائيل» سبب الأزمة في المنطقة والمساعدات الأميركية جائزة الاحتلال على جرائمه
إيران: «إسرائيل» سبب الأزمة في المنطقة والمساعدات الأميركية جائزة...
كيم يشرف على مناورة تحاكي «هجوما نوويا مضادا»
كيم يشرف على مناورة تحاكي «هجوما نوويا مضادا»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم