سلمان: يجب إقامة دولة فلسطينية وعلى إيران الكف عن التدخل في الشرق الأوسط

شدد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، اليوم الخميس، أثناء لقائه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو، على ضرورة إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

وقال سلمان، بحسب وسائل إعلام روسية: «نؤكد على ضرورة إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني، وأن تكون مبادرة السلام العربية المرجعية إلى الوصول إلى سلام شامل وعادل يكفل حق الفلسطينيين في إقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس».

وأضاف العاهل السعودي أن المملكة ترغب في تأسيس مركز دولي لمكافحة الإرهاب تحت رعاية الأمم المتحدة، مشيرًا إلى أن المملكة دعت إلى تأسيس مركز دولي لمكافحة الإرهاب في الأمم المتحدة.

وطالب سلمان إيران بالكف عن التدخل في الشرق الأوسط، وقال إن أمن واستقرار منطقة الخليج والشرق الأوسط ضرورة ملحة لتحقيق الاستقرار والأمن في اليمن.

وتابع أن ذلك «يستوجب التزام إيران بالكف عن تدخلاتها في شؤون المنطقة وزعزعة الأمن والاستقرار فيها».

ودعا العاهل السعودي الرئيس الروسي إلى زيارة الرياض، وقال بوتين إنه قبل دعوة سلمان لزيارة المملكة.

وقعت موسكو والرياض خلال زيارة العاهل السعودي اليوم حزمة اتفاقيات تعاون بين البلدين، من شأنها تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية.

ومن أبرز العقود التي وقعت اتفاقية لتأسيس صندوق بقيمة مليار دولار للاستثمار في مجال التكنولوجيا، وصندوق بمثل هذه القيمة للاستثمار في مشاريع طاقة. كذلك وقع الجانبان على خارطة طريق لتعزيز التعاون بين البلدين.

وتتزامن زيارة سلمان، وهي الأولى لعاهل سعودي لروسيا، مع انطلاق منتدى الاستثمار الروسي- السعودي بمشاركة نحو 200 شركة من روسيا والسعودية، حيث ناقش المشاركون آفاق وسبل تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين. كما تم الاتفاق على تأسيس مجموعة عمل معنية بمتابعة المشاريع الاستثمارية المشتركة بهدف تجاوز العراقيل البيروقراطية.