مناورات عسكرية تركية على الحدود مع العراق

أعلنت القوات المسلحة التركية اليوم الاثنين، بدء مناورات عسكرية على الحدود العراقية قبل أسبوع على موعد استفتاء حول الاستقلال في إقليم كردستان العراق تعارضه أنقرة.

وقال الجيش التركي في بيان نشرته «فرانس برس»، إن «عمليات مكافحة الإرهاب في المنطقة الحدودية تتواصل بالتوازي مع التمارين».

وسينظم الاستفتاء في 25 سبتمبر في الإقليم العراقي الذي يتمتع منذ 1991 بحكم ذاتي توسع بمرور الزمن. وتعارض أنقرة التي تواجه تمردًا كرديًا في مناطقها الجنوبية الشرقية، بشدة تنظيم الاستفتاء.

وقال شهود إنهم رأوا ما يصل حتى مئة آلية عسكرية من بينها دبابات تنتشر على الحدود العراقية في وقت مبكر الاثنين، بحسب مراسل «فرانس برس» في جنوب شرق تركيا.

وكررت تركيا عدة مرات معارضتها الاستفتاء، محذرة من أنه «سيكون له ثمن».

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اعتبر الأحد أن الاستفتاء سيكون «خطأ»، مشيرًا إلى أن مجلس الأمن التركي سيعقد اجتماعًا في 22 من الشهر الجاري للتباحث في الموضوع.

كما أعلن إردوغان الأحد أنه سيجري محادثات مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي المعارض أيضًا الاستفتاء على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وتخشى تركيا التي تقيم علاقات تجارية جيدة مع أربيل من تبعات إقامة دولة كردية على حدودها.

وكانت الأمم المتحدة اقترحت التوصل بحلول ثلاث سنوات إلى اتفاق بين كردستان العراق والحكومة المركزية في بغداد حول وضع هذا الإقليم الذي يحظى بحكم ذاتي، لقاء إرجاء موعد الاستفتاء حول الاستقلال.

المزيد من بوابة الوسط