Atwasat

القوات العراقية تطلق عملية عسكرية لاستعادة مناطق غرب الأنبار

القاهرة - بوابة الوسط السبت 16 سبتمبر 2017, 11:28 صباحا
WTV_Frequency

أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية انطلاق عمليات عسكرية تمهيدية لاستعادة مناطق يسيطر عليها تنظيم «داعش»، في غرب العراق قرب الحدود مع سورية.

وقال قائد العمليات المشتركة، الفريق الركن عبدالأمير يار الله، في بيان نقلت عنه «فرانس برس» السبت: «على بركة الله شرعت قوات الجيش (....) وقوات الحشد الشعبي وقوات الحدود بعملية واسعة لتحرير عكاشات وفتح الطريق من الطريق السريع باتجاه عكاشات وتأمين الحدود الدولية مع سورية».

وتقع المنطقة عند مفترق الطريق بين شمال غرب الرطبة وجنوب شرق القائم، أي 310 كلم غرب الرمادي التي استولى عليها الجهاديون في مطلع العام 2014. وتضم المنطقة مخازن ومعسكرات للتدريب وورش لصنع العبوات الناسفة ومركزًا للقيادة والتحكم وخنادق لعناصر التنظيم.

وبدوره، قال الناطق باسم الحشد الشعبي، أحمد الأسدي، إن العملية انطلقت من أربعة محاور وتهدف إلى «تطهير المنطقة الاستراتيجية من رجس الدواعش».

وأشار إلى أن «العملية رد سريع ومباغت على العملية الإرهابية التي استهدفت الأبرياء من أهلنا في الناصرية»، في إشارة إلى الهجوم الدامي الذي نفذه «داعش» على مطعم وحاجز تفتيش، وأسفر عن مقتل 84 وإصابة نحو مئة آخرين الخميس.

وألقت طائرات القوة الجوية عشية انطلاق العملية آلاف المنشورات على مناطق عكاشات وعنة وراوة والقائم غرب الأنبار تتضمن توجيهات للأهالي وتبلغهم بالعملية الوشيكة.

كما تضمنت المنشورات تحذيرًا للجهاديين وطالبتهم بـ«تسليم أنفسهم والخضوع لمحاكمة عادلة أو الموت بنيران القوات المسلحة».

ومن جانبه قال قائمقام قضاء الرطبة، عماد مشعل، إن «منطقة عكاشات تعتبر من المناطق المهمة لداعش، حيث كان يستخدمها منطلقًا لهجمات باتجاه المدينة وباتجاه القطع العسكرية المحيطة بالرطبة على الخط الدولي السريع».

وتمكنت القوات العراقية من استعادة أغلب مدن محافظة الأنبار التي استولى عليها التنظيم الجهادي في العام 2014 في سلسلة عمليات عسكرية بدعم من التحالف الدولي، لكن الجهاديين لا يزالون يسيطرون على عدد من المدن القريبة من الحدود السورية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم