لبنان يقدم شكوى للأمم المتحدة ضد انتهاك إسرائيل مجاله الجوي

قال وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، اليوم الاثنين، إن بلاده ستتقدم بشكوى إلى الأمم المتحدة ضد إسرائيل لانتهاكها المجال الجوي اللبناني، وتسببها في أضرار نتيجة اختراق حاجز الصوت في جنوب البلاد.

وقالت مصادر أمنية لبنانية وسكان إن مقاتلات إسرائيلية حلقت على ارتفاع منخفض فوق مدينة صيدا بجنوب لبنان، يوم الأحد، فاخترقت حاجز الصوت مما تسبب في تحطيم نوافذ واهتزاز مبانٍ للمرة الأولى منذ سنوات، بحسب «روسترز».

وقال باسيل في تغريدة على «تويتر»: «بدأنا الإعداد لتقديم شكوى إلى مجلس الأمن ضد إسرائيل؛ بسبب تحليق طيرانها المنخفض فوق عاصمة الجنوب صيدا وتسببه بأضرار مادية ومعنوية وسيادية». وقال مكتب رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري إن لبنان سيقدم شكواه ضد إسرائيل «لقيامها بزرع أجهزة تجسس في الأراضي اللبنانية وخرق الطيران الحربي الإسرائيلي المتواصل للأجواء اللبنانية».

ويقول الجيش اللبناني إن الطائرات الحربية الإسرائيلية تنتهك المجال الجوي اللبناني بانتظام، لكنها نادرًا ما تحلق على ارتفاع منخفض. ولم يصدر تعليق إسرائيلي على الأمر. وتصاعد التوتر في الآونة الأخيرة بين جماعة حزب الله اللبنانية وإسرائيل واستمرت حرب بين الطرفين لمدة شهر في 2006. وأودت بحياة نحو 1200 شخص في لبنان أغلبهم مدنيون و160 إسرائيليًا أغلبهم جنود.

واستهدفت إسرائيل حزب الله داخل سورية في السنوات القليلة الماضية، بما في ذلك قادة عسكريون في عدد من الضربات لكن لم تحدث مواجهة مباشرة كبيرة.

المزيد من بوابة الوسط