Atwasat

هيلاري كلينتون تنتقد الجميع في كتاب يصدر قريبًا

القاهرة - بوابة الوسط السبت 09 سبتمبر 2017, 09:47 صباحا
WTV_Frequency

أعلنت هيلاري كلينتون مسؤوليتها الكاملة عن خسارتها الانتخابات الرئاسية الأخيرة أمام دونالد ترامب في كتاب يصدر قريبًا، لكنها أيضًا وجهت اللوم والانتقاد لباراك أوباما، وبيرني ساندرز وفلاديمير بوتين، بحسب مقتطفات نشرت حديثًا من كتابها.

وفي كتابها الذي سيصدر بعنوان «وات هابند» (ماذا حصل) في 12 سبتمبر، تقر المرشحة الديمقراطية السابقة بدورها في هزيمتها، إذ كتبت «لقد كانت حملتي، هذه كانت قراراتي».

لكنها أيضًا وجهت سهام الانتقاد واللوم للائحة طويلة من السياسيين، كثير منهم حلفاء، في إشارة إلى أن ما حصل العام 2016، كان خارجًا عن سيطرتها.

وقالت كلينتون إن ساندرز، السيناتور المعروف بتوجهاته الاشتراكية الذي نافسها في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي، لجأ «للإساءة المبطنة والتشكيك في شخصيتي»، مما أدى إلى «أذى دائم»، بحسب مقتطفات نشرها الإعلام الأميركي الخميس والجمعة.

ورغم تقديمها أفكارًا سياسية «تقدمية»، فإن «بيرني كان يأتي بأشياء أكبر بغض النظر عن كونها واقعية أم لا». وهذا ما دفع بساندرز إلى الرد فورًا. وقال لقناة «ام اس اي بي سي» إن «ساندرز سرق كل أفكار هيلاري كلينتون. هل يصدق أحدكم هذا الكلام؟».

كما ألقت كلينتون باللائمة على أوباما الذي دعمها كخليفته، مشيرةً إلى أن رد فعل أقوى من الرئيس آنذاك ضد التدخل الروسي في الانتخابات كان سيساعدها. وقالت كلينتون بحسب محطة «سي إن إن» التي حصلت على نسخة من الكتاب: «ربما كان مزيد من الأميركيين انتبهوا للتهديد حينها».

كما انتقدت جو بايدن نائب الرئيس الأميركي السابق الذي شارك في حملتها الانتخابية، وكذلك رئيس مكتب التحقيقات الفيدرالي جيمس كومي. كما انتقدت بشكل جزئي الناخبات.

واتهمت كلينتون الرئيس الروسي بوتين بـ«ثأر شخصي» ضدها، عبر التدخل الروسي المحتمل في الانتخابات. وكتبت أنها كانت معجبة بالتظاهرات المناهضة التي تلت تنصيب ترامب، «لكن لم أستطع سوى أن أسأل أين كانت مشاعر التضامن والغضب والشغف هذه خلال الانتخابات».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
واشنطن ولندن تفرضان عقوبات على المسيرات الإيرانية
واشنطن ولندن تفرضان عقوبات على المسيرات الإيرانية
بايدن: الولايات المتحدة عازمة على محاسبة إيران
بايدن: الولايات المتحدة عازمة على محاسبة إيران
ماكرون يستقبل رئيس الوزراء اللبناني وقائد الجيش غدًا
ماكرون يستقبل رئيس الوزراء اللبناني وقائد الجيش غدًا
غوتيريس: الشرق الأوسط على شفير «نزاع إقليمي شامل»
غوتيريس: الشرق الأوسط على شفير «نزاع إقليمي شامل»
طعن فتاتين أمام مدرسة في فرنسا
طعن فتاتين أمام مدرسة في فرنسا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم