إجلاء مليون شخص في كوبا مع وصول الإعصار «إرما»

بدأت رياح الإعصار «إرما» القوية الجمعة في الهبوب على شرق ووسط كوبا، حيث تم إجلاء أكثر من مليون شخص من منازلهم كإجراء وقائي.

وحوالي الساعة الرابعة بتوقيت غرينتش كان الإعصار على بعد نحو 190 كلم شمال شرق نوفيتاس، في إقليم كماغوي بوسط كوبا، ويتقدم بسرعة 22 كلم في الساعة باتجاه غرب - شمال غرب، بحسب معهد الطقس الوطني.

وبحسب حصيلة أعدتها وكالة «فرانس برس» استنادًا إلى أرقام الدفاع المدني الكوبي، غادر قرابة مليون شخص منازلهم في هذه المناطق كإجراء وقائي، سواء للإقامة عند أقارب لهم في مناطق آمنة أو في ملاجئ حكومية.

وبلغت سرعة الرياح على الساحل الشرقي لكوبا نحو 95 كلم في الساعة، لكن الأمطار الغزيرة أدت إلى فيضانات في المناطق الساحلية في هولغين وغوانتنامو.

وأعلنت كوبا أول من أمس الخميس إجلاء نحو 10 آلاف سائح معظمهم من الكنديين من منتجعاتها الساحلية، ورفعت إنذار الكوارث لأقصى درجاته، استعدادًا لوصول الإعصار «إرما».

ومن المتوقع أن تتجنب هافانا الأسوأ، إذ تعتبر خارج نطاق الخطر بحسب مسار الإعصار الحالي، لكن تم وضعها في نطاق إنذار الإعصار كإجراء وقائي.

وخلَّف إعصار «إرما»، الذي اكتسح منطقة الكاريبي ترافقه رياح عاتية بلغت سرعتها 250 كلم في الساعة الجمعة، دمارًا عارمًا، وتسبب في مقتل 17 شخصًا قبل أن يواصل طريقه إلى كوبا ثم الولايات المتحدة اللتين تستعدان للأسوأ.

المزيد من بوابة الوسط