رئيس الوزراء الباكستاني يفتتح المفاعل النووي الخامس في بلاده

افتتح رئيس الوزراء الباكستاني شاهد خاقان عباسي الجمعة المفاعل النووي الخامس في بلاده الذي جرى تشييده بالتعاون مع الصين وسط آمال في تمكن حكومته من إنهاء الانقطاعات المزمنة في التيار الكهربائي العام الحالي.

وأكد عباسي في مراسم الافتتاح التي نقلها التلفزيون أن الحكومة حددت أولوية قصوى للتخلص من الحمل الذي يثقل الانتاج الكهربائي محددة مهلة قصوى لذلك في نوفمبر 2017.

وأضاف: «إن مشاريع الطاقة التي ستولد 10 الاف ميغاواط سينتهي بناؤها في يونيو المقبل».

وباكستان أحدى الدول النامية القليلة التي ما زالت تسعى إلى تطوير الطاقة الذرية في أعقاب كارثة فوكوشيما النووية في اليابان عام 2011، لمحاولة تعويض نقص في الكهرباء يبلغ 7000 ميغاواط في أوج الصيف، أي حوالى 32% من الطلب الاجمالي.

ويقع مفاعل «تشاشما-4 بقوة 340 ميغاواط» على بعد حوالى 250 كلم جنوب غرب العاصمة اسلام اباد، وهو الرابع الذي يبنى في إطار التعاون بين لجنة الطاقة الذرية في باكستان والشركة الوطنية الصينية للنووي.

وافتتح رئيس الوزراء السابق نواز شريف المفاعل الرابع في ديسمبر الماضي، قبل الاطاحة به اثر توجيه اتهامات إليه بالفساد.

ويواجه قطاع الطاقة الباكستاني منذ سنوات مصاعب لتوفير كامل حاجات الطاقة لسكان البلاد الـ200 مليون، وكان شريف تعهد حل هذه الأزمة بنهاية 2018.

في المقابل تعزز الصين استثماراتها لدى جارتها الاسيوية في اطار مشروع بكلفة 46 مليار دولار يسعى الى ربط اقليم شينجيانغ في اقصى غربها بميناء جوادر الباكستاني عبر سلسلة مشاريع لتطوير البنى التحتية والطاقة والنقل.

المزيد من بوابة الوسط