Atwasat

بيان نادر لكنائس القدس يهاجم إسرائيل

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 05 سبتمبر 2017, 08:39 مساء
WTV_Frequency

ندد قادة الكنائس في القدس، في بيان مشترك نادر اليوم الثلاثاء، بمحاولات إسرائيلية «منهجية» هدفها «تقويض الوجود المسيحي» في المدينة المقدسة.

ودان بيان وقعه قادة الكنائس الأرثوذكسية والكاثوليكية والأرمينية والإنجيلية قرارات المحاكم الإسرائيلية التي أيدت «الاستيلاء» على أملاك الكنائس وتغيير الوضع الراهن الذي تتمتع به والمعترف به عالميًا، بحسب «فرانس برس».

وأكد أن «هذه المحاولات هدفها تقويض المجتمع المسيحي في القدس والأرض المقدسة ولا تؤثر على كنيسة واحدة فقط. بل علينا جميعًا، وإضعاف الحضور المسيحي». وعبر قادة الكنائس الشرقية والغربية عن قلقهم حيال «انتهاكات الوضع الراهن (الستاتيكو) الذي يحكم المواقع المقدسة ويضمن حقوق الكنائس وامتيازاتها وهذا الوضع الراهن تعترف به عالميا الحكومات والسلطات الدينية على حد سواء، وأيدته دائما السلطات المدنية في منطقتنا».

وأضاف البيان: «نحن رؤساء الكنائس نجد أنفسنا الآن متحدين في إدانة تعدي الغير على الوضع الراهن، إن قرار المحكمة المركزية الإسرائيلية في قضية باب الخليل ضد بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية نعتبره غير عادل». وأيدت المحكمة الشهر الماضي أحقية مستوطنين في تملك عقارات تعود للكنيسة الأرثودكسية وهي مبان ضخمة تضم فندقي «بترا» و«أمبريال» وبيت المعظمية على مدخل باب الخليل في البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة.

وتعود قضية هذه العقارات إلى صفقة عام 2004 مرتبطة بثلاث شركات على علاقة بالجمعية الاستيطانية «عطيرت كوهانيم». وأثار ذلك غضب الفلسطينيين وأدى إلى إزاحة بطريرك الأرثوذكس حينذاك إيرينيوس الأول، الذي حل محله ثيوفيلوس الثالث.

وأضاف البيان: «نؤكد بأوضح العبارات الممكنة أن المجتمع المسيحي الحيوي النابض بالحياة هو عنصر أساسي في تكوين مجتمعنا المتنوع، ولا يمكن للتهديدات التي يتعرض لها المجتمع المسيحي إلا أن تزيد من التوترات المقلقة التي ظهرت في هذه الأوقات المضطربة».

وأيد رؤساء الكنائس توجه بطريركية الروم الأرثوذكس لاستئناف الحكم الصادر في قضية العقارات أمام المحكمة العليا. ودعوا المسيحيين في العالم أجمع إلى تقديم الدعم لكنائس القدس. من جهة أخرى، دان البيان أيضًاً «مشروع القانون المقترح في الكنيست الذي وقع عليه 40 نائبًا ويتعلق بأملاك تابعة للكنائس يطالبون بمصادرتها».

ورأى رؤساء الكنائس في مشروع القانون «دوافع سياسية (إذ إن) من شأن هذا القانون أن يحد من حقوق الكنائس على ممتلكاتها، وهذه الإجراءات هي اعتداءات على الحقوق التي ضمنها دائمًا الوضع الراهن».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«منظمة الهجرة»: 1 من كل 3 حالات وفاة للمهاجرين تحدث خلال محاولات الفرار من النزاع
«منظمة الهجرة»: 1 من كل 3 حالات وفاة للمهاجرين تحدث خلال محاولات ...
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور المنهار
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور ...
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم محتمل في رفح
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم ...
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم