«فرانس برس»: التحالف الدولي أبلغ روسيا بعدم السماح بتقدم مقاتلي «داعش» نحو الحدود العراقية

أعلن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم «داعش» أنه أبلغ روسيا رسالة لإيصالها إلى دمشق مفادها أن التحالف «لن يسمح بتقدم مقاتلي تنظيم داعش شرقًا نحو الحدود العراقية».

وأكد التحالف الدولي في بيان نقلته وكالة «فرانس برس» السبت على «أنه لم يستهدف قافلة حافلات لكنه أقر بضرب مقاتلين وآليات تابعة للتنظيم سعت إلى تسهيل حركة مقاتلي التنظيم إلى المنطقة الحدودية مع شركائنا العراقيين».

وأوضح التحالف الدولي أنه «قدم اقتراحات لإنقاذ النساء والأطفال (الموجودين في القافلة) من أي معاناة إضافية».

واتهم حزب الله، السبت، واشنطن بمنع حافلات تقل مقاتلين من تنظيم «داعش» ومدنيين من التحرك في منطقة صحراوية في سورية، للحؤول دون وصولها إلى شرق البلاد، بعد انسحابها من الحدود اللبنانية السورية، مشيرًا إلى أن 6 حافلات فقط من إجمالي 17 موجودة حاليًا في منطقة تخضع لسيطرة نظام الأسد.

من جهته شدد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في وقت سابق على أن نقل الجهاديين الى مكان قريب من الحدود العراقية «غير مقبول وإهانة للشعب العراقي».

وباشر مسلحو تنظيم «داعش»، الاثنين الماضي، الانسحاب من منطقة الجرود على الحدود السورية - اللبنانية، تنفيذًا لاتفاق ينهي وجودهم في هذه المنطقة التي سيطروا عليها قبل ثلاث سنوات، وفق ما نقل التلفزيون الرسمي السوري وحزب الله.

المزيد من بوابة الوسط