Atwasat

تيلرسون: «ترامب يتكلم عن نفسه» بشأن موقفه من أحداث شارلوتسفيل

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 27 أغسطس 2017, 06:17 مساء
WTV_Frequency

نأى وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، اليوم الأحد، بنفسه عن مواقف الرئيس دونالد ترامب حول أعمال العنف العنصرية في شارلوتسفيل، مدافعًا عن «القيم» الأميركية ومؤكدًا أن «الرئيس يتكلم عن نفسه».

وقال تيلرسون خلال برنامج «فوكس نيوز صنداي» «لا أعتقد أن أحدًا يمكنه التشكيك في قيم الشعب الأميركي أو عزم الحكومة الأميركية» على «الدفاع عن هذه القيم»، وفق «فرانس برس». وردًا على سؤال عما إذا كان موقفه هذا ينطبق على «قيم الرئيس» اكتفى الوزير بالقول «الرئيس يتكلم عن نفسه»، وتحولت تظاهرة في شارلوتسفيل لناشطين من اليمين الأميركي المتطرف في 12 أغسطس إلى صدامات وقتلت امرأة حين تعمد أحد النازيين الجدد صدم متظاهرين مناهضين للعنصرية بسيارته.

وأثار ترامب جدلاً كبيرًا حين أكد أن مسؤولية أعمال العنف تقع على الجانبين. وتيلرسون الذي يتجنب عادة التعليق على السياسة الداخلية لم يندد علنًا بتصريحات ترامب. لكنه فضل التذكير بخطاب ألقاه في ذروة الجدل حول هذه الأحداث نائيًا بنفسه عن مواقف الرئيس، وقال «أدليت بتعليقاتي في خطاب في وزارة الخارجية» في 18 أغسطس.

ويومها ندد وزير الخارجية أمام طلاب بـ«العنصرية والتطرف بكل أشكالهما»، مؤكدًا أن «الكراهية ليست قيمة أميركية». وإذ استشهد بالرئيس الراحل إبراهام لينكولن الذي كان «يعلم» أن «التوتر العنصري يشكل جزءًا من خبرتنا كأمة»، دعا الأميركيين إلى «تضميد جراحهم».

وهذا الأسبوع انتقد غاري كوهن كبير المستشارين الاقتصاديين لترامب ما قاله الأخير. وتجاوزت موجة الاستياء الحدود الأميركية إذ وجهت لجنة تابعة للأمم المتحدة مكلفة مكافحة العنصرية «تحذيرًا أول» رسميًا حيال الوضع في الولايات المتحدة. وقال تيلرسون اليوم «نعبر عن القيم الأميركية انطلاقًا من وزارة الخارجية. نحن نمثل الشعب الأميركي وتمسكه بالحرية والمساواة بين الأفراد في العالم أجمع، وهذه الرسالة لم تتبدل أبدًا».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم