الأردن يرسل طائرة مساعدات إنسانية طارئة إلى اليمن

أرسل الأردن اليوم الأحد طائرة محملة بنحو 15 طنًا من المساعدات الإنسانية الطارئة إلى اليمن، البلد الفقير الغارق في نزاع مسلح، والذي يواجه خطر المجاعة ووباء الكوليرا.

وسيرت «الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية وبالتعاون مع سلاح الجو الملكي، اليوم الأحد، طائرة مساعدات إنسانية بحمولة 15 طنًا من المواد الإغاثية والغذائية والمستلزمات الطبية للشعب اليمني الشقيق كمساعدات طارئة، نتيجة للظروف التي تعانيها البلاد في الوقت الحالي»، بحسب وكالة الأنباء الأردنية «بترا».

ونقلت الوكالة عن رجب زبيدة مستشار الهيئة قوله إنه «وبناءً على التوجيهات الملكية السامية غادرت طائرة المساعدات الإنسانية إلى اليمن الشقيق، يرافقها وفد رسمي من الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية لتسليم هذه المساعدات بالتنسيق مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وتوزيعها على الجهات الطبية المختصة هناك».

من جانبه قال سفير اليمن في الأردن علي أحمد العمراني، إن «هذه المساعدة الكبيرة والمبادرة الطيبة من قبل الملك عبدالله الثاني والشعب الأردني الشقيق؛ تأتي تخفيفًا من معاناة الشعب اليمني في ظل الظروف الراهنة»، مشيرًا إلى أن «كل ما يقدمه الأردن هو محل تقدير من قبل القيادة والشعب اليمنيين».

وكان الأردن أرسل في العام 2015 طائرتين محملتين بأكثر من 30 طنًا من المواد الإغاثية والغذائية إلى اليمن.  ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعًا داميًا بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية، وسقطت العاصمة صنعاء في أيدي المتمردين في سبتمبر من العام نفسه. وشهد النزاع تصعيدًا مع بدء التدخل السعودي على رأس تحالف عسكري في مارس 2015، بعدما تمكّن الحوثيون من السيطرة على أجزاء كبيرة من البلد الفقير.

وتحذر الأمم المتحدة من أن 17 مليون شخص أو ثلثي السكان يواجهون خطر التعرض للمجاعة هذا العام. كما أن الكوليرا اجتاحت البلد الفقير متسببة بوفاة 923 شخصًا، ومهددة حياة 124 ألف شخص آخر، وأوقع النزاع اليمني أكثر من ثمانية آلاف قتيل وأكثر من 44500 جريح، وفق الأمم المتحدة منذ تدخل التحالف العربي بقيادة السعودية.

المزيد من بوابة الوسط