Atwasat

بوليساريو تعلن ارتياحها لتعيين كولر مبعوثا للأمم المتحدة للصحراء الغربية

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 18 أغسطس 2017, 10:00 صباحا
WTV_Frequency

أعلنت الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) الخميس عن «ارتياحها» لتعيين الرئيس الألماني الأسبق هورست كولر مبعوثا جديدا للأمم المتحدة للصحراء الغربية.

وأكدت الجبهة في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه «استعدادها للتعاون مع المبعوث الشخصي الجديد السيد هورست كولر ومساعدته لإنجاح مساعيه النبيلة من أجل الوصول إلى إنهاء الاستعمار من الصحراء الغربية»، بحسب «فرانس برس».

كما ذكرت بـ«حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف ولا للتقادم في تقرير المصير»، داعية المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى «وضع حد للشلل الذي تعرفه عملية السلام في الصحراء الغربية لسنوات عديدة».

وكانت الصحراء الغربية مستعمرة إسبانية حتى 1975 قبل أن يسيطر المغرب على جزء كبير من إقليمها. وتسيطر جبهة بوليساريو على حوالى ثلث الأراضي المحاذية للحدود مع الجزائر وموريتانيا، وأعلنت قيام الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية فيها، بدعم من الجزائر.

وسيخلف كولر (74 عاما) الذي عين رسميا ليل الأربعاء الخميس، الأميركي دنيس روس الذي استقال في إبريل بعد أعوام من التوتر بين الأمم المتحدة والمغرب في شأن المنطقة المتنازع عليها.

وكولر اقتصادي ومصرفي سابق ترأس ألمانيا بين 2004 و2010 بعدما أدار صندوق النقد الدولي وترأس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وأصدر مجلس الأمن قرارا في إبريل ناشد فيه المغرب وجبهة بوليساريو التي تدعمها الجزائر استئناف المفاوضات المتوقفة منذ 2012.

ويعتبر المغرب الصحراء الغربية، المستعمرة الإسبانية حتى 1975، جزءاً لا يتجزأ من أراضيه. وإثر مواجهات عسكرية بين الرباط وبوليساريو، تم التوصّل عام 1991 إلى وقف لإطلاق النار تشرف عليه قوة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة. وتطالب جبهة بوليساريو بإجراء استفتاء لتقرير مصير المنطقة، في حين تقترح الرباط حكماً ذاتيّاً تحت سيادتها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية تصرف غير مسؤول
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية...
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى بحياة 5 مهندسين صينيين
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى ...
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا اللاتينية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا ...
إردوغان يلتقي بايدن في البيت الأبيض.. 9 مايو
إردوغان يلتقي بايدن في البيت الأبيض.. 9 مايو
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم