مون: تحميل كوريا الشمالية رأسًا نووية بصاروخ باليستي خط أحمر

قال رئيس كوريا الجنوبية مون جيه- إن، إن كوريا الشمالية «ستتجاوز خطًا أحمر» إذا وضعت رأسًا حربية نووية بصاروخ باليستي عابر للقارات.

وقال مون في مؤتمر صحفي بمناسبة مرور 100 يوم على توليه السلطة: «سأعتبر أن كوريا الشمالية تتجاوز خطًا أحمر إذا أطلقت مجددًا صاروخًا باليستيًا عابرصا للقارات وسلحته برأس حربية نووية».

كان مون حث كوريا الشمالية مرارًا على عدم «تجاوز الخط الأحمر»، لكنه لم يوضح من قبل ما الذي سيشكل تجاوزا للخط الأحمر.

وقال مون إن ترامب وعد بالسعي لإجراء مفاوضات وللحصول على موافقة كوريا الجنوبية قبل الشروع في أي خيارات تتعلق بكوريا الشمالية.

وزاد التوتر في الأيام الماضية بفعل التقدم السريع الذي تحققه كوريا الشمالية في تطوير أسلحة نووية وصواريخ قادرة على الوصول إلى الأراضي الأميركية.

وهددت بيونغ يانغ بإطلاق صواريخ باتجاه جزيرة جوام في المحيط الهادي وحذر الرئيس الأميركي دونالد ترامب من أنها ستواجه «النار والغضب» إذا هددت الولايات المتحدة.

ولا تزال الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في حالة حرب ضد بيونغ يانغ من الناحية الفنية منذ صراع الخمسينيات الذي امتد من العام 1950 وحتى 1953 وذلك لانتهائه بهدنة دون معاهدة سلام.

وحذرت واشنطن من أنها مستعدة لاستخدام القوة إذا لزم الأمر لوقف برامج كوريا الشمالية الصاروخية والنووية لكنها تفضل تحركًا دبلوماسيًا عالميًا.

المزيد من بوابة الوسط