Atwasat

الصحة العالمية: نصف مليون إصابة بالكوليرا في اليمن

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 14 أغسطس 2017, 03:53 مساء
WTV_Frequency

قالت منظمة الصحة العالمية إن وباء الكوليرا في اليمن أصاب أكثر من 500 ألف شخص وقتل نحو 2000 آخرين منذ نهاية أبريل الفائت.

وذكر تقرير للمنظمة، يقدم نظرة عامة للوضع الصحي في اليمن، وجود 503484 إصابة محتملة و1975 وفاة مرتبطة بتفشي الوباء منذ أربعة أشهر في البلد الذي تمزقه الحرب.

وأكثر من ربع الوفيات وما يفوق 41% من الحالات المصابة المحتملة من الأطفال، بحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

وأشارت الوكالة التابعة للأمم المتحدة إلى أن السرعة التي ينتشر بها الوباء تراجعت بشكل ملحوظ منذ بداية يوليو، لكنها حذرت من أن الوباء المنقول عبر المياه لا يزال يصيب نحو خمسة آلاف شخص يوميًّا.

وأدت المواجهات بين القوات الحكومية التي تدعمها السعودية، والميليشيات الشيعية التي تدعمها إيران، إلى تدمير معظم البنى التحتية وسمح للكوليرا بالانتشار إلى هذا الحد.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن الوباء انتشر بسرعة نظرًا لتدهور الأوضاع الصحية، مع وجود ملايين اليمنيين محرومين من المياه النظيفة.

وقال رئيس المنظمة تيدروس أدناهوم غيبريسوس: «إن موظفي الصحة في اليمن يعملون في ظروف مستحيلة (..) آلاف الناس مرضى، لكن ليس هناك مستشفيات كافية، والأدوية ليست كافية، والمياه النظيفة ليست كافية»، مشيرًا إلى أن الأطباء والممرضين العاملين على مكافحة تفشي الوباء لم يتلقوا رواتبهم منذ قرابة العام.

وتابع: «ينبغي دفع رواتبهم ليستمروا في إنقاذ الأرواح (..) نعمل مع الشركاء على مدار الساعة لدعم الجهود الوطنية لوقف تفشي المرض»، مضيفًا أن أكثر من 99% من المصابين بالكوليرا في اليمن يمكنهم التعافي إذا أُتيحت لهم خدمات طبية.

والخدمات الطبية الأساسية غير متوفرة لأكثر من 15 مليون شخص في اليمن. ودعا تيدروس كافة الأطراف المعنية في أزمة اليمن، التي راح ضحيتها أكثر من 8300 شخص منذ مارس 2015، للتوصل لحل سياسي بشكل عاجل.

وقال: «إن الناس في اليمن لن يتحملوا ذلك لمدة أطول. إنهم بحاجة للسلام لإعادة بناء حياتهم وبلدهم».

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سفارة الصين بإيران تدعو رعاياها لأخذ «الاحتياطات اللازمة نظرا للأخطار الأمنية»
سفارة الصين بإيران تدعو رعاياها لأخذ «الاحتياطات اللازمة نظرا ...
الكرملين يدعو إلى «ضبط النفس» بعد انفجارات إيران
الكرملين يدعو إلى «ضبط النفس» بعد انفجارات إيران
زيلينسكي يتفقد القوات الأوكرانية في شرق البلاد
زيلينسكي يتفقد القوات الأوكرانية في شرق البلاد
لافروف: روسيا أبلغت إسرائيل أن إيران لا تريد تصعيدا
لافروف: روسيا أبلغت إسرائيل أن إيران لا تريد تصعيدا
مجموعة السبع تستنكر «العدد غير المقبول من المدنيين» للشهداء في غزة
مجموعة السبع تستنكر «العدد غير المقبول من المدنيين» للشهداء في ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم