Atwasat

100 وفد أجنبي في مراسم تأدية روحاني اليمين الدستورية لدورة رئاسية ثانية

القاهرة - بوابة الوسط السبت 05 أغسطس 2017, 03:02 مساء
WTV_Frequency

يؤدي الرئيس الإيراني حسن روحاني اليمين الدستورية بعد انتخابه لدورة رئاسية ثانية في حفل دعي لحضوره عدد كبير من الشخصيات والمسؤولين من مختلف أنحاء العالم.

وحقق روحاني، 68 عامًا، فوزًا كبيرًا في انتخابات الرئاسة الإيرانية في مايو الماضي على منافسه مرشح التيار المتشدد إبراهيم رئيسي.

وقالت «بي بي سي» إن حضور عدد من الشخصيات العالمية في الحفل، بينها مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني، يعكس أثر الاتفاق الذي وقعته إيران بشأن برنامجها النووي مع الدول الكبرى في تقليل عزلة طهران الدولية، كما يدل حضور رئيس البرلمان الكوري الشمالي، كيم يونغ نام، على التقارب المطرد بين طهران وبيونغ يانغ، وبشكل خاص في الشؤون الدفاعية.

ويمثل بريطانيا التي استعادت علاقاتها مع طهران وتبادل البلدان إعادة فتح سفارتيهما خلال فترة رئاسة روحاني الأولى، وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط، أليستر بيرت.

ويحضر الحفل من دول الجوار الإيراني الرئيس العراقي فؤاد معصوم والرئيس الأرميني سيرج سركيسيان والرئيس الأفغاني محمد أشرف غني.

وتقول وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إن مراسم أداء اليمين ستكون بحضور 100 وفد أجنبي تضم 8 رؤساء جمهوري و19 رئيس برلمان و9 مساعدين لرئيس جمهورية أو رئيس برلمان و 11 وزيرًا للخارجية و 35 مبعوثًا خاصًا من مختلف دول العالم.

ويمنح الدستور الإيراني فترة أسبوعين للرئيس بعد أداء اليمين لتشكيل حكومته وتقديمها إلى البرلمان للمصادقة عليها.

وكان المرشد الأعلى للثورة الإسلامية، آية الله علي خامنئي، صدَّق الخميس الماضي في مراسم نقلها التلفزيون الإيراني الرسمي على تولي روحاني رئاسة البلاد.

وشدد روحاني في كلمته خلال تلك المراسم على أن هدف حكومته «تحسين صورة إيران في العالم وحماية حقوق الشعب وإنهاء الفقر وحماية الديمقراطية الدينية وأصوات شعبنا»، متعهدًا بتحريك الاقتصاد وفتح الأبواب أمام الاستثمارات الأجنبية والتجارة الدولية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وفاة خمسة مهاجرين أثناء محاولتهم عبور المانش
وفاة خمسة مهاجرين أثناء محاولتهم عبور المانش
الصين تصدر أعلى مستوى إنذار بعد أمطار وفيضانات في جنوب البلاد
الصين تصدر أعلى مستوى إنذار بعد أمطار وفيضانات في جنوب البلاد
جامعات أميركية تستعين بالشرطة لاعتقال طلاب يتظاهرون دعما لغزة
جامعات أميركية تستعين بالشرطة لاعتقال طلاب يتظاهرون دعما لغزة
القضاء الروسي يبقي الصحفي الأميركي غيرشكوفيتش في الحبس بتهمة «التجسس»
القضاء الروسي يبقي الصحفي الأميركي غيرشكوفيتش في الحبس بتهمة ...
عقوبات أميركية جديدة على إيران تستهدف منفذي هجمات سيبرانية
عقوبات أميركية جديدة على إيران تستهدف منفذي هجمات سيبرانية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم