Atwasat

حكمتيار: الانتخابات الطريق الوحيد إلى السلطة

القاهرة - بوابة الوسط السبت 05 أغسطس 2017, 05:08 مساء
WTV_Frequency

أكد رئيس الوزراء الأفغاني الأسبق وزعيم الحزب الإسلامي قلب الدين حكمتيار، في لقائه الأول مع الإعلام الأجنبي منذ عودته إلى بلده في آخر أبريل الماضي بعد عشرين عامًا في المنفى، تأييده لحكومة قوية، معتبرًا الانتخابات «الطريق الوحيد إلى السلطة».

وقال زعيم الحزب الإسلامي في اللقاء الصحفي في كابول لوكالة «فرانس برس» السبت: «إن الوضع في أفغانستان يحتاج إلى حكومة مركزية قوية يديرها رئيس نافذ، وإلا فمن المستحيل استعادة السلام والاستقرار»، متسائلاً: «كيف يمكن لرئيس عاجز عن تعيين حاكم أو إقالته أن ينتصر في الحرب؟».

وما زال حكمتيار يثير الخوف لدى كثير من الأفغان منذ توليه رئاسة الوزراء بداية تسعينات القرن الفائت وقصفه العنيف للعاصمة التي دمر ثلثها وقتل فيها عشرات آلاف المدنيين، ما جعله يلقب «جزار كابول».

كما أكد الرجل، الذي وقع في سبتمبر اتفاقًا للسلام مع الرئيس أشرف غني أتاح عودته، أن لديه «انتقادات جمة لحكومة» الوحدة الوطنية المنبثقة من استحقاق 2014 الملتبس النتائج.

وتدارك: «لكننا لن نستعين إلا بوسائل قانونية لتغيير الوضع. والانتخابات هي الطريق الوحيد إلى السلطة»، مشيرًا من جهة أخرى إلى أنه لم يتخذ «حتى الآن قرارًا نهائيًا بشأن المشاركة في آلية» حزبه، الحزب الإسلامي.

ومن المقرر إجراء الانتخابات التشريعية المقبلة في أكتوبر 2018.

كذلك انتقد حكمتيار الاستراتيجية الأميركية في أفغانستان مؤكدًا: «لا يمكن الانتصار في الحرب بزيادة عديد القوات الأجنبية ولا القوات المحلية غير القانونية» في إشارة إلى ميليشيات «الشرطة المحلية الأفغانية» التي شكلها الأميركيون لدعم القوات الحكومية في الأرياف.

وينتشر في البلاد أكثر من 13 ألف جندي من الحلف الأطلسي بينهم 8400 أميركي ينتظرون قرار رئيسهم دونالد ترامب بشأن إرسال تعزيزات لمواجهة طالبان.

وقال حكمتيار: «إن الأفغان قادرون على حل نزاعاتهم في ما بينهم».

وندد رئيس الوزراء الأفغاني الأسبق قلب الدين حكمتيار بالحصانة «الكارثية» التي يتمتع بها زعماء الحرب الآخرون في إشارة مبطنة إلى الجنرال الأوزبكي عبدالرشيد دستم، نائب الرئيس الأول الذي اتهم الشتاء الفائت بارتكاب جرائم حرب واغتصاب بحق معارض أسس مع زعماء آخرين من الشمال تحالفًا مناهضًا للحكومة.

وقال حكمتيار: «إن عددًا من المسؤولين الكبار يخططون لتحالفات، ويسنون أسنانهم ويستولون على الأراضي، ويقطعون الطرق بالسلاح.. والحكومة، مع الأسف، ضعيفة جدًا لسوقهم أمام العدالة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ...
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
رئيس وزراء إسبانيا يفكر في الاستقالة بعد فتح تحقيق ضد زوجته
رئيس وزراء إسبانيا يفكر في الاستقالة بعد فتح تحقيق ضد زوجته
الخارجية الأميركية: واشنطن أرسلت صواريخ «أتاكمس» بعيدة المدى إلى أوكرانيا
الخارجية الأميركية: واشنطن أرسلت صواريخ «أتاكمس» بعيدة المدى إلى ...
الديوان الملكي السعودي يعلن الحالة الصحية للملك سلمان بعد مغادرته المستشفى
الديوان الملكي السعودي يعلن الحالة الصحية للملك سلمان بعد مغادرته...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم