Atwasat

تفاصيل إحباط أستراليا لـ«مؤامرة إرهابية» استهدفت إسقاط طائرة

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 30 يوليو 2017, 05:13 مساء
WTV_Frequency

أعلنت السلطات الأسترالية، اليوم الأحد، أنها أحبطت «مؤامرة إرهابية» يشتبه بأنها من تدبير «متطرفين» كانت تهدف إلى إسقاط طائرة باستخدام قنبلة يدوية الصنع، مشيرة إلى اعتقال أربعة أشخاص في مداهمات في أنحاء سيدني.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي مالكولم تورنبول إن الخطة بدت «مدروسة بشكل واسع» وليست عملية خطط لها شخص واحد، فيما تم تعزيز الإجراءات الأمنية في المطارات المحلية والدولية الرئيسية في أنحاء البلاد، بحسب «فرانس برس».

وقال تورنبول: «أستطيع إبلاغكم أنّه جرت الليلة الماضية عمليّة كبيرة لمكافحة الإرهاب من أجل إحباط مؤامرة إرهابيّة كانت تهدف إلى إسقاط طائرة»، مضيفًا: «إنّ التهديد الإرهابي حقيقي جدًا»، مشدّدًا على أنّ «الجهود التي بُذلت خلال الليل كانت فعالة جدًا، لكن هناك المزيد من العمل الواجب إتمامه».

لسلطات جمعت «معلومات موثوقة» عن المخطط دون مزيد من التفاصيل أو توضيح

ولم يحدد المسؤولون ما إذا كان المخطط الذي أعلن عنه يستهدف رحلة داخلية أو دولية، ولكن صحيفة «دايلي تليغراف» الصادرة في سيدني ذكرت أنه كان سيستهدف رحلة داخلية.  من جهته، أفاد مفوّض الشرطة الاتحاديّة الأسترالية أندرو كولفن عن اعتقال أربعة رجال في سلسلة عمليات دهم في سيدني، وقال: «نعتقد أنه إرهاب مستوحى إسلاميًا»، لكنّه أشار إلى أنّ الشرطة لم تحصل بعد على قدر كاف من المعلومات بشأن الهجوم الذي كان مخططًا له أو موقعه أو توقيته.

وأكد للصحفيين أن السلطات جمعت «معلومات موثوقة» عن المخطط دون مزيد من التفاصيل أو توضيح ما إذا كان الأشخاص الذين اعتقلوا على قوائم الرصد التابعة لأي جهة. وتابع أنّ المعلومات التي جمعت في الأيام الماضية جعلت قوات الأمن حذرةً من إمكان حصول «اعتداء إرهابي تُستخدم فيه عبوة ناسفة»، وأردف كولفن أنّ العديد من المعطيات «ذات الأهمية الكبيرة للشرطة» تم الحصول عليها خلال عمليات الدهم.

وشدّد على أنّ التحقيق سيكون «طويلاً جدًا»، قائلاً: «إنّنا نحقّق في معلومات تشير إلى أنّ الطيران كان هدفًا محتملاً لهذا الهجوم». ولم يعط كولفن مزيدًا من التفاصيل ولكن شبكة «إيه بي سي» الأسترالية ذكرت أن الشرطة وجدت معدات يمكن استخدامها في صناعة قنبلة يدوية في أحد المنازل التي تعرضت للدهم اليوم، وأضافت الشبكة أن السلطات تشتبه بأن المهاجمين كانوا ينوون تهريب القنبلة إلى طائرة لتفجيرها.

مداهمة منازل سيدني
ولم تُوَجَّه بعد اتهامات للرجال الذين اعتقلوا أمس السبت عندما اقتحم عناصر شرطة مدججين بالسلاح منازل في أربعة أحياء على الأقل في سيدني، كما لم تكشف هوياتهم بعد. ومنح قاض مساء الأحد الشرطة الحق في اعتقال المتهمين الأربعة سبعة أيام إضافية من دون توجيه اتهام لهم.

وأفادت شبكة «سيفن نيتورك» التلفزيونية أن 40 عنصرًا من فرقة مكافحة الشغب اقتحموا منزلاً في حي بوسط المدينة، بينما أظهرت تسجيلات مصورة بثها التلفزيون قوات الأمن تقتاد رجلاً وُضِع غطاء على رأسه وبطانية على كتفيه. وبقيت أجزاء من الشوارع المحيطة مطوقة الأحد فيما أخرج خبراء الطب الشرعي والمحققون أغراضًا من المنزل، وفي هذه الأثناء، طُلِب من المسافرين على متن الرحلات الداخلية التواجد قبل ساعتين على الأقل والدولية قبل ثلاث ساعات من مواعيد إقلاع رحلاتهم، والحد من أمتعتهم.

وأفادت شركة الطيران الوطنية «كانتاس» أن «أستراليا تطبق إجراءات حماية شديدة في مطاراتها وهذه التغييرات ستجعلها أكثر قوة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
رئيس الاستخبارات الروسية يبحث في بيونغ يانغ التعاون الأمني
رئيس الاستخبارات الروسية يبحث في بيونغ يانغ التعاون الأمني
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم