Atwasat

انطلاق أولى جولات محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي




القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 17 يوليو 2017, 06:46 مساء
alwasat radio

بدأ مبعوثون من بريطانيا والاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، جولة أولى من المفاوضات بشأن انسحاب بريطانيا من التكتل، وقال الجانبان إن الوقت قد حان لمناقشة التفاصيل إلا أن الخلافات داخل الحكومة البريطانية حول شروط الخروج قد تعرقل العملية.

ولا يزال أمام المحادثات أكثر من عام للاتفاق على الشروط قبل أن تخرج بريطانيا من الاتحاد في 30 مارس آذار 2019 سواء تم التوصل لاتفاق أم لا. ويريد زعماء الدول الأخرى في الاتحاد، وعددها 27 دولة، من رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي كسب تأييد شعبها الذي يعاني الاستقطاب وحكومتها المشتتة لخطة خروج واضحة ومفصلة، بحسب «رويترز».

ويحرص زعماء الاتحاد على تقليص التبعات الاقتصادية والاجتماعية في أوروبا مع انفصال بريطانيا صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في التكتل بعد أربعة عقود من الروابط المتينة. وسيضغط كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشيل بارنييه على الوزير البريطاني لشؤون الانسحاب من الاتحاد ديفيد ديفيز للموافقة على وفاء بريطانيا بالتزامات مالية بريطانية قائمة وتقديم مزيد من التفاصيل حول النهج الذي ستتبعه لندن والذي تخيم عليه خلافات داخل حكومة ماي.

وقال ديفيز بينما كان يرحب به بارنييه في مقر المفوضية الأوروبية ببروكسل: «بدأنا بداية جيدة الشهر الماضي لكننا الآن ندخل في صلب الموضوع»، وصافح ديفيز بارنييه أمام الكاميرات قبل بدء أول جلسة كاملة ضمن محادثات تستمر أربعة أيام.

وقال بارنييه: «سندخل الآن في صلب الموضوع. نحتاج إلى دراسة مواقفنا ومقارنتها بهدف تحقيق تقدم جيد»، مضيفًا أن تحقيق تقدم «من المهم تمامًا»، وكذلك «أن نتفاوض بشأن هذا ونحدد نقاط الخلاف حتى نتعامل معها ونحدد نقاط التوافق حتى نعززها».

عناوين ذات صلة
لافروف: بوتين «مستعد للقاء» ترامب
لافروف: بوتين «مستعد للقاء» ترامب
إجلاء الآلاف من وسط برلين لتفكيك قنبلة تعود للحرب العالمية الثانية
إجلاء الآلاف من وسط برلين لتفكيك قنبلة تعود للحرب العالمية ...
إطلاق نار داخل مدرسة بولاية فلوريدا الأمريكية
إطلاق نار داخل مدرسة بولاية فلوريدا الأمريكية
احتجاجات ضد الفساد.. جنوب أفريقيا تنزلق إلى الفوضى
احتجاجات ضد الفساد.. جنوب أفريقيا تنزلق إلى الفوضى
أميركا: انتهاكات حقوقية في الصين وروسيا تهدد بـ«عدم الاستقرار»
أميركا: انتهاكات حقوقية في الصين وروسيا تهدد بـ«عدم الاستقرار»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم