Atwasat

أوكرانيا تدعو إلى محاسبة روسيا في قضية تحطم الطائرة الماليزية

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 17 يوليو 2017, 03:29 مساء
WTV_Frequency

أكد الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو أن روسيا يجب أن «تحاسب في قضية تحطم الطائرة الماليزية رحلة إم اتش 17»، التي أسفر سقوطها في الشرق الانفصالي من أوكرانيا في يوليو 2014 عن مقتل 298 شخصًا.

وكتب بوروشنكو على صفحته على موقع «فيسبوك»، الاثنين، قائلاً إنها «جريمة صارخة وكان من الممكن تفاديها لو لم يكن هناك عدوان روسي، ومعدات وصواريخ روسية أتت من الأراضي الروسية»، بحسب «فرانس برس». وأضاف: «مسؤوليتنا تجاه الضحايا والأجيال القادمة أن نثبت إلى المعتدي الإرهابي أنه يجب أن يحاسب على كل الجرائم المرتكبة».

وسقطت الطائرة الماليزية من طراز «بوينغ 777» بصاروخ في شرق أوكرانيا فوق مسرح المعارك العنيفة بين قوات كييف والمتمردين الموالين لروسيا، في 17 يوليو 2014 خلال رحلة بين أمستردام وكوالالمبور.

وخلص فريق التحقيق المشترك الذي يجمع محققين من بلجيكا وأستراليا وماليزيا وهولندا وأوكرانيا، إلى أن الطائرة أسقطت بصاروخ من نوع «بوك» استقدم من روسيا وأطلق من منطقة خاضعة لسيطرة المتمردين الموالين لروسيا.

ويشتبه في أن «حوالي مئة شخص لعبوا دورًا فاعلاً في المأساة، لكن المحققين لم يعلنوا عن أسمائهم»، وتنفي السلطات الانفصالية وموسكو أي مسؤولية لها في هذه المسألة وتتهم الجيش الأوكراني.

وفي الذكرى الثالثة على هذه المأساة، لم يتم بعد اعتقال المشتبه بضلوعهم فيها، وقد وعدت السلطات الهولندية في أول يوليو أن محاكمتهم ستتمّ في هولندا.

وصرّح بوروشنكو أنه مقتنع «بموضوعية ونزاهة القضاء الهولندي». ولن تقام أية مراسم رسمية في كييف لإحياء ذكرى إسقاط الطائرة، لكن أقيم حفل تذكاري يجمع 500 شخص في موقع سقوطها في الأراضي الخاضعة لسيطرة الانفصاليين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تظاهرات شعبية في مدن أميركية تطالب بوقف الحرب على غزة
تظاهرات شعبية في مدن أميركية تطالب بوقف الحرب على غزة
ألمانيا تسعى لتشديد عقوبات الاتحاد الأوروبي المرتبطة بالمسيّرات الإيرانية
ألمانيا تسعى لتشديد عقوبات الاتحاد الأوروبي المرتبطة بالمسيّرات ...
زيلينسكي يوقع قانون التعبئة العسكرية الهادف لزيادة عدد الجنود
زيلينسكي يوقع قانون التعبئة العسكرية الهادف لزيادة عدد الجنود
بوتين يدعو إلى ضبط النفس في اتصال مع الرئيس الإيراني
بوتين يدعو إلى ضبط النفس في اتصال مع الرئيس الإيراني
جيش الاحتلال: إيران لن تنجو من العقاب
جيش الاحتلال: إيران لن تنجو من العقاب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم