مقتل وإصابة 8 جنود في اليمن

قُـتل خمسة جنود يمنيين وأُصيب ثلاثة آخرون، الأحد، حين فتح مسلحون يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم «القاعدة» النار على حاجز للقوات اليمنية في جنوب البلاد، بحسب ما قال مصدر في الجيش، ونقلته «فرانس برس». واستهدف الهجوم نقطة تفتيش في شمال شرق محافظة شبوة في جنوب البلاد، وهي معقل لتنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب»، بحسب المصدر الذي أشار إلى أن المسلحين تمكنوا من الفرار.

وهجوم الأحد هو الأخير في سلسلة هجمات نسبت إلى التنظيم واستهدفت نقاط تفتيش ومعسكرات للجيش في اليمن. وتعتبر واشنطن «قاعدة الجهاد في شبه جزيرة العرب» أخطر فروع تنظيم «القاعدة» في العالم، والشهر الفائت، أعلنت مقتل زعيم تنظيم «القاعدة» في محافظة شبوة في اليمن، خلال غارة جوية أميركية في 16 يونيو.

وكثفت الولايات المتحدة غاراتها الجوية على مواقع للتنظيم في اليمن منذ تولي الرئيس دونالد ترامب منصبه مطلع العام الجاري. وفي مايو، قتلت القوات الخاصة الأميركية سبعة على الأقل من مقاتلي تنظيم «القاعدة» في اليمن، في عملية برية في محافظة مأرب، وفقًا لـ«البنتاغون».

ويشهد اليمن منذ العام 2014 نزاعًا داميًّا بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية. وشهد النزاع تصعيدًا مع بدء تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في مارس 2015.

وقُتل في اليمن أكثر من 8 آلاف شخص وجُـرح 40 ألفًا، بحسب منظمة الصحة العالمية. وأفادت الأمم المتحدة بأن 17 مليون شخص أو ثلثي السكان يواجهون خطر التعرض للمجاعة هذا العام، فيما أعلنت اللجنة الدولية لـ «الصليب الأحمر» أن وباء الكوليرا المنتشر في اليمن منذ نهاية أبريل 2017 خلف أكثر من 300 ألف إصابة، وأودى بـ1740 شخصًا.